بـ" 8 تغريدات".. محمد البشر يكشف أسباب ونتائج "قانون جاستا"

كايروبورتال 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب : محمد الصديق السبت، 01 أكتوبر 2016 03:12 م

محمد البشر

كشف الأكاديمي السعودي محمد البشر رئيس مركز الفكر العالمي بالمملكة، أسباب ونتائج "قانون جاستا".

وقال "البشر" في سلسلة تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"  : "ما هي أسباب ونتائج قانون جاستا؟!".

" أول هذه الأسباب العامل الاقتصادي. فأمريكا تعاني من انهيار ملحوظ في اقتصادها، و#قانون_جاستا يخولهم للسحب من الأرصدة الأجنبية بالمليارات".

"السبب الثاني نشاط اللوبي الصهيوني لتمرير #قانون_جاستا لإنهاك الدول المهمة في المنطقة اقتصاديا، ومنها السعودية من خلال الملاحقة القضائية".

"السبب الثالث #قانون_جاستا وسيلة من وسائل الابتزاز حتى لا تخرج كثير من الدول عن بيت الطاعة الأمريكي، في ظل تشكل تحالفات جديدة في المنطقة".

وأضاف "#قانون_جاستا سيكون بداية للفوضى القضائية الدولية والانتهاكات السيادية للدول من أجل حماية الشعب الأمريكي فقط؟!!.. وهذا سيهدد الأمن الأمريكي".

وتابع "اكتسب #قانون_جاستا الموافقة النهائية من الكونجرس، وبهذا سيفتح الباب للدول الأخرى لمقاضاة الأمريكيين أيضا، تطبيقا لقاعدة المعاملة بالمثل".

ومضى "سيكون لكل دولة الحق في تشريع مثل #قانون_جاستا، ومن ثم ملاحقة الأمريكيين الذين تسببوا في قتل مئات الآلاف من الأبرياء في العالم!".

واختتم الأكاديمي السعودي تغريداته بـ " #قانون_جاستا، سيكون من مؤشرات الصدام الأمريكي مع العالم، وربما ( مع الانهيار الاقتصادي) سيكون سببا في تهالك الامبراطورية الأمريكية.. انتهى".

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد استخدم حقه في رفض قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب “جاستا” الذي سيسمح للمواطنين الأمريكيين من مقاضاة المملكة باعتبارها مسؤولة عن أحداث سبتمبر بحسب زعمهم.

ورفض مجلس النواب الأمريكي، "الفيتو" الذي استخدمه الرئيس الأميركي باراك أوباما ضد مشروع قانون يتيح لأقارب ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 بمقاضاة دول ينتمي إليها المهاجمون.

م.ص

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق