مفاجأة.. 1200 جنيه لكل شاب عاطل

الحكاية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

البطالة سلاح ذو حديين يوجه إلى صدر مصر، يزيد من نزيف الشباب المصري، أما يحول العاطلين إلى مجرمون أو يحاولون الهجرة بشكل شرعي وغير شرعي، وكل جانب أسوأ من الآخر، وعلى هذا اقترح أحد نواب البرلمان مشروع قانون تقديم إعانة شهرية للشباب 1200 لمدة 3 سنوات، لوقف هذا النزيف القاتل .

وتتبع عشرات دول العالم هذا القانون لحماية الشباب والأسر، ووقف معدل البطالة الذي يزداد .

تباينت أراء نواب البرلمان، حول مشروع قانون تقديم إعانة بطالة شهرية  للشباب بقيمة 1200 جنيها لمدة 3 سنوات، فمنهم من أيد القرار وأخرون رفضوه بزعم أنه لم يحل أزمة البطالة بل سيعمل علي زيادتها بسبب تواكل الشباب علي تلك الإعانة.

بدأت مناقشة الأمر تحت قبة البرلمان، بعدما تقدم لنائب عبد المنعم العليمي بمشروع قانون خاص بصرف إعانة بطالة للشباب بواقع 1200 جنيه شهريًا، ولمدة ثلاث سنوات من خلال صندوق خاص يعتمد على فرض رسم جنيه واحد فقط، على جميع الخدمات الحكومية المقدمة على مدار اليوم والتى تتخطى 800 خدمة، وذلك من أجل رفع الأعباء عن كاهل الحكومة.

سمير البطيخي عضو لجنة الشباب بالبرلمان رفض مشروع القانون، موضحًا أنه سيعمل علي زيادة البطالة وكسل الشباب واعتمادهم علي تلك الإعانة، بدلا من الخروج والبحث عن فرص حقيقية للعمل، موضحًا أنه يمكن للشباب العمل بقطاعات أخري بعيدًا عن الحكومة كالشركات والمصانع الخاصة ولكنهم يتخرجون وينتظرون العمل بالحكومة مشددًا علي ضرورة مواجهة تلك الثقافة وتغيرها.

أما النائب طارق الخولي فأيد المشروع، موضحًا أنه متبع في عدة دول وبالفعل سيعمل علي حل أزمة البطالة التي تواجه قطاع كبيرة من الشباب، كما أن تلك الإعانة لفترة محدودة، ولن تستمر للأبد حتى تساعد الشباب على الكسل أو الاعتماد عليها بشكل كلي.

النائب عبد الفتاح العليمي صاحب مشروع القانون، قال إن فلسفة المشروع تعتمد على عودة الثقة بين الشباب والدولة مرة أخرى، ومساعدة الأسر التي لا تجد عمل خاصة في ظل ارتفاع نسبة البطالة التي تعد قنبلة موقوتة على الدولة أن تنتبه لها جيدا لأنها أمن قومي.

واقترح العليمي إنشاء صندوق اجتماعي بمقر وزارة المالية ويكون له فروع في جميع أنحاء الجمهورية مصدر تمويله الأساسي هو فرض رسوم بقيمة 1 جنيه أو أكثر على جميع الخدمات الحكومية المقدمة يوميا للمواطنين والتي تتخطى 800 خدمة، وذلك لرفع الحرج عن الدولة في مسألة تمويل القانون وفي نفس الوقت تقديم إعانة للشباب لمدة ثلاث سنوات فقط لحين إيجاد فرصة عمل مناسب.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق