شينخوا: الشعب المصري لا يعنيه من يربح الانتخابات الأمريكية

كايروبورتال 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب : ترجمة يحيى بدر السبت، 01 أكتوبر 2016 01:08 م

ترامب وكلينتون

قالت وكالة "شينخوا" الصينية إن المصريين لا يعيرون إهتماما بمن يربح الانتخابات الامريكية ، على الرغم من مقابلة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لكلا المرشحين المحتملين هيلاري كلينتون وترامب في نيويورك.

ونقلت الوكالة عن المحاسب أحمد محمد قوله :" لا يعنيني من يكون رئيس الولايات المتحدة القادم فكلهم سواء، ويعملون بنفس السياسة مع إختلاف الوجوه".

وأضافت الوكالة الصينية أن عدم الاكتراث الذي يبديه غالبية المصريين تجاه الرئيس القادم للبيت الأبيض لا يأتي من فراغ، لأن الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما أصابهم بخيبة أمل بعدما كانوا يعقدون عليه الآمال عندما ألقى خطابه الأول من جامعة القاهرة عام 2009 تحت شعار بداية جديدة.

وأشارت الوكالة إلى المصريين يعتقدون بأن سياسة الولايات المتحدة تجاه العرب والمسلمين ترتكز على التدخل وتنحاز دائما لحليفتها الأولى في الشرق الأوسط وهي إسرائيل ، وذلك قبل مجيء اأباما ظانين أن هذه السياسة سوف تتغير في فترة حكمه، ولكن سنوات حكمه الثمانية أثبتت خطأ ظنهم وأن لسياسة الأمريكية لن تتغير مطلقاً تجاه العرب والمسلمين.


ولفتت الوكالة إلى أن كثير من المصريين لا يعرفون مرشحي الرئاسة الامريكية ولا يعيرون ذلك اهتماما.

وأردفت الوكالة أن المصريين يعتقدون بأن ترامب سيتخذ مواقف عنصرية تجاه المسلمين بمجرد انتخابه رئيسا للبييت الأبيض وذلك بناء على تصريحاته المعادية للمسلمين ، ومن ناحية أخرى فإن هناك كثير من المصريين يكرهون المرشحة هيلاري كلينتون بسبب دعمها للمخلوع حسني مبارك وقت اندلاع ثورة الـ 25 من يناير عام 2011 .

ولفتت الوكالة إلى أن ترامب صرح خلال لقائه بالسيسي على خلفية انعقاد اجتماعات بالجمعية العمومية للأمم المتحدة بأنه سيكون صديقا وفيا للقاهرة حال انتخابه، أما هيلاري كلينتون فقد تحدثت أكثر مع السيسي عن الحريات والحقوق ومنظمات المجتمع المدني وشرح لها السيسي كيف أنه يقوم ببناء مجتمعا مدنيا يحترم حقوق الإنسان ويُعمل القانون.

واختتمت الوكالة بالقول إن الشعب المصري ذاكر الدرس جيدا ، فقد راهن  في السابق على رؤوساء الولايات المتحدة الذين بدوا في البداية مختلفين مثل جيمي كارتر وبيل كلينتون وأوباما، ولكنه كان يخسر الرهان في كل مرة.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق