صاحب دعوى تيران وصنافير: سنتقدم باستئناف خلال أيام

مصراوى 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب - محمود الشوربجي:

قال المحامي علي أيوب صاحب حكم مصرية تيران وصنافير، إنه سيتقدم -بالتعاون مع المحامي خالد علي- باستئناف على حكم محكمة الأمور المستعجلة بوقف تنفيذ حكم بطلان التنازل عن تيران وصنافير، خلال لأسبوع الجري، بعد الإطلاع على حيثيات الحكم الصادر.

أضاف أيوب في تصريحات خاصة لمصراوي، أنه سيتم الإطلاع اليوم على حيثيات الحكم وعقب ذلك سيتم التقدم باستئناف لوقف التنفيذ، خاصة وأن الحكم يعد مخالفًا للدستور ويمثل تعديا واضحًا على نص المادة 190 من الدستور نصت على أن "يختص مجلس الدولة وحده بالفصل في كل منازعات التنفيذ المتعلقة بأحكامه"، حيث تعد المحكمة الإدارية العليا هي الجهة المختصة بوقف تنفيذ أحكام القضاء الإداري وليس محكمة الأمور المستعجلة.

أشار أيوب إلى أن الحكم تعدى أيضًا على نصوص المواد 50 و 52 و 54 من قانون مجلس الدولة، وبالتالي سيتم اللجوء إلى إقامة استئناف الأسبوع الجاري لوقف تنفيذ الحكم.

لفت أيوب إلى أن الاستئناف الذي سيتم التقدم به من خلال التنسيق مع المحامي خالد علي، لابد من إقامته خلال مدة 15 يومًا من تاريخ صدور الحكم المستأنف عليه.

وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، قضت الخميس الماضي بوقف تنفيذ حكم القضاء الإداري بإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، وقبلت المحكمة الاستشكال المقدم على الحكم.

وأقام الاستشكال المحامي أشرف فرحات، وطالب فيه بوقف تنفيذ الحكم بدعوى أن "اتفاقية ترسيم الحدود من الأمور السيادية التي تخرج عن ولاية القضاء الإداري".

وأصدرت محكمة القضاء الإداري-في يونيو الماضي- حكما غير نهائي ببطلان الاتفاقية، ولكن هيئة قضايا الدولة -وهي الجهة الممثلة للحكومة- طعنت على الحكم أمام المحكمتين الدستورية والإدارية العليا.

وجاء في الاستشكال أن "الحكم يعد منعدما لكون مجلس الدولة والقضاء الإداري يُمتنع عليه التصدي لأعمال السيادة طبقا لنص المادة 111 من قانون مجلس الدولة".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق