العراق يستدعي السفير التركي احتجاجا على أردوغان

دوت مصر 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قررت وزارة الخارجية العراقية اليوم الأربعاء، استدعاء السفير التركي لدى بغداد فاروق قايمقجي احتجاجا على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال، في تصريح صحفي، إن وزارة الخارجية قررت استدعاء السفير التركي لدى بغداد على خلفية التصريحات التركية الاستفزازية بشأن معركة تحرير الموصل من تنظيم داعش، وهي التصريحات التي يعتبرها العراق تدخلا في الشأن الداخلي.

يذكر أن مجلس النواب العراقي رفض، خلال جلسة اعتيادية عقدها أمس برئاسة سليم الجبوري، وجود القوات العسكرية التركية على الأراضي العراقية، وأدان تصريحات الرئيس التركي حول معركة تحرير الموصل، مؤكدا رفضه لقرار البرلمان التركي تمديد بقاء القوات التركية على أرض العراق.

وطالب قرار البرلمان الحكومة العراقية باستدعاء السفير التركي ببغداد وتسليمه مذكرة احتجاج على خلفية تواجد القوات التركية شمالي الموصل دون موافقة حكومة بغداد، داعيا الحكومة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية والدبلوماسية لحفظ سيادة العراق.

ووصف القرار القوات التركية في العراق بأنها "محتلة ومعادية"، مطالبا باتخاذ ما يلزم من إجراءات لإخراجها من الأراضي العراقية، فضلا عن تحريك دعوى قضائية لمحاسبة من يطالب بتواجد هذه القوات بالعراق.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق