تعرف على الدول التي تتجسس على “الفيس بوك”.. وما الهدف وراء التجسس؟!

دليل مصر 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تقوم بعض الحكومات مؤخراً بمراقبة بعض وسائل التواصل الاجتماعي وتحديداً الفيس بوك، وعلى الرغم من إن الولايات المتحدة هي من أكثر الدول التي تشتهر بالعمليات التجسسية على المواطنين إلا أنه يوجد العديد من الدول التي لها القدرة على التجسس على مواطنيها ومن أبرازهم بريطانيا وفرنسا.

واليوم نطرح عليكم بعض الدول التي تتجسس بشكل قانوني على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى الإنترنت بشكل عام، لنتعرف سويا كيف تراقب تلك الدول مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت.

  • أولاً الولايات المتحدة الأمريكية، وتقوم الجهات المختصة بالمراقبة باستخدام برنامج XkeyScore وهو تابع للاستخبارات الأمريكية والذي من خلاله يتفحص المواطنين من هلال الرسائل والتصفح والتطبيقات الخاصة بهم.
  • ثانيا بريطانيا وتقوم بريطانيا بالتجسس على المواطنين بشكل رسمي وقانوني حتى تكون المراقبة بشكل قانوني ورسمي وتم أخذ القرار عام 2011 وهذا طريق مراقبة البريد الإلكتروني ووسائل الاتصال.
  • ثالثا الصين وجاءت بعد زيادة تعدادها السكاني الذي تخطى المليار، فقامت بالتركيز على جمع البيانات وتحليل بيانات أكثر من 200 أسرة يومياً، واعتمدت على سيرفرات داخل الدولة  ويصعب على الدول الخارجية اختراقه أو التجسس على المواطنين، وفي إحدى التقارير أوضحت الجهات إنها تركز التجسس على المسلمين الذين لا يتعدى عددهم الـ150 مليون مستخدم.
  • الإمارات وهي تقوم باختيار مجموعة من المواطنين والتجسس عليه وليس طل المواطنين وفي الغالب هم فئة معينه وليست الأغلبية.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق