فك كلمة مرور آيفون 5 سي ب أقل من مئة دولار

انا اصدق العلم 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اكتشف خبير المعلوماتية «سيرجي سكوروبوغاتوف» من جامعة كامبريدج طريقة للدخول إلى أيفون 5 من دون إدخال كلمة المرور، وشرح هذه التقنية ونشر فيديو يظهر كيفية عملها.

انتشرت كثير من الأخبار في بداية هذا العام عن أن المباحث الفيدرالية الأمريكية دفعت مليون دولار لجهة مجهولة من أجل فك قفل جهاز آيفون خاص بأحد الإرهابيين، لكنهم يستطيعون الآن توفير الكثير من المال بمجرد الاتصال بسيرجي الذي وجد طريقة لفك القفل باستخدام معدات بسيطة بتكلفة أقل من مئة دولار.

الطريقة بسيطة حيث استنسخ سيرجي رقاقة ذاكرة ناند للآيفون وأعاد برمجتها بحيث يستطيع إعادة ضبط العداد الذي يحصي محاولات إدخال كلمة المرور، فآيفون يسمح بست محاولات، وإن تجاوز شخص هذا العدد فإن الهاتف يمسح كل البيانات. وهكذا عن عدم الوصول إلى هذا العدد مهما كررنا المحوالات نستطيع تجربة جميع الاحتمالات لعدد مكون من 4 أرقام حتى يصيب الرقم الصحيح، وتستغرق هذه الطريقة حوالي 40 ساعة تقريبًا.

يظهر الأمر أكثر تعقيدًا في التطبيق العملي، حيث كان على سيرجي استخدام جهاز لحام لتسخين الغراء المثبت للصفيحة من دون إحداث أي ضرر.

واستخدام الهندسة العكسية على نظام الاتصالات لمعرفة كيفية استنساخ الرقاقة والاتصال مع آيفون. وتطلب الأمر بعد ذلك تجربة كلمة المرور خمس مرات ثم إعادة تحديث رقاقة ذاكرة ناند وإعادة ذلك مرات عديدة حتى الوصول إلى الكلمة الصحيحة. ويقر سيرجي بأن الطريقة بدائية، وأنه يمكن تحسينها باستخدام آلية تعيد تصفير العداد ثم تدخل كلمة المرور آليًا ويوفر هذا كثيرًا من الوقت.


إعداد: حبيب بدران
تدقيق: أحمد شهم شريف
المصدر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق