اليمن العربي: جهاز متنقل لغسيل الكلى وإنقاذ حياة آلاف المرضى

اليمن العربي 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لغسيل كلى ملايين المرضى حول العالم ممن يعانون من الفشل الكلوى، ويضطرون إلى الذهاب إلى العيادات والمستشفيات المكلفة بشكل منتظم.

ووفقا للموقع الإلكترونى لصحيفة “ديلى ميل” البريطانى أطلق “جورا” على هذا الجهاز اسم Wak وصمم خصيصا لاستبدال آلات غسيل الكلى التى تتطلب زيارة العيادات عدة مرات فى الأسبوع، حيث يحتاج المريض إلى ثلاث جلسات طويلة فى الأسبوع، والتى لا تخفف العبء على المرضى بل تستنفد طاقتهم، كما يمكن لغسيل الكلى أيضا التسبب فى تراكم السوائل والمعادن، مما يؤدى إلى مجموعة من المشاكل الصحية الخطيرة.

قال “جورا” نستخدم الآلات الكبيرة لغسيل الكلى لعقود طويلة، لتساهم فى إطالة حياة المريض قليلا، لذا يمكن لجهاز wak المتنقل الجديد تنظيف دم المريض باستمرار، وإزالة بعض التعقيدات المرتبطة بأجهزة غسيل الكلى التقليدية، حيث يبلغ حجم الجهاز نحو 4.5 كيلوجرام ليسهل ارتداؤه مثل الحزام، ورغم ثقل حجم النموذج الأولى من الجهاز، لكن يعتقد الباحثون من تخفيف وزنه بعض الشىء ليصل إلى نحو 2,3 كيلوجرام أى فى حجم آلة غسيل كلى مصغرة.

يرتبط الجهاز بالوريد عن طريق القسطرة التى لديها مرشحات لفصل الماء والأملاح والمعادن من الدم، حيث يتطلب استبدال المرشحات مرة واحدة فى الأسبوع، وإضافة الكيماويات مرة واحدة يوميا لتنظيف المياه، كما زود الجهاز ببطارية قوية 9 فولت.

أخبار ذات صلة

0 تعليق