لهذه الأسباب #خصخصة_الاندية_الرياضية طوق النجاة من الديون

صحيفة المواطن 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

  ......       

المواطن – أبوبكر حامد

جاءت موافقة مجلس الوزراء على خصخصة الأندية الرياضية ليمثل طوق النجاة لها من الديون التي تحاصرها في الفترة الحالية ويمهد للارتقاء بالرياضة في البلاد إلى المستويات العالمية.

وطبقًا لحساب انفوجرافيك السعودية على تويتر، سيمر تطبيق القرار عبر عدة مراحل حيث ستكوت البداية مع الأندية المشاركة في دوري المحترفين فقط وسيتم ذلك بعد 6 شهور على أن تبدأ الخصخصة بناديين إلى أربعة، وسيتم تحديد قيمة كل ناد بحسب موارده في أخر 3 مواسم وستوضع قيمة مالية لذلك لن يتم بيع النادي المعروض للخصخصة بأقل منه مهما كانت الأسباب.

وسوف يقسم كل ناد إلى الأصول الخاصة به والمقر ويمكن للمستثمر شراء الأصول فقط أو الاثنين معًا وكذلك هناك إمكانية لاستئجار المقر على أن يكون له الخيار في عملية بناء ملعب جديد للنادي ولن يكون لزامًا عليه ذلك.

ومن المقرر أن يتم فتح الباب أمام المستثمرين السعوديين فقط في المرحلة الأولى على أن تتم مناقشة خطط كل مستثمر قبل قبول عرضه وقد يتم طرح الأندية للاكتتاب العام في مرحلة لاحقة.

وستتبع الأندية المخصصة رابطة دوري المحترفين على أن يمول صندوق الرياضة الذي ستزيد قيمته عن الـ 600 مليون دولار الألعاب الأخرى للحفاظ عليها وعدم إهمالها كما سيمول الصندوق بناء الملاعب وأي نشاط رياضي آخر.

ومن المنتظر أن تحدث الخصخصة نقلة هائلة للرياضة السعودية حيث ستؤدي إلى الاعتماد على موظفين متفرغين بدلًا عن المتطوعين وتنمية الموارد ومراقبة الدخل للابتعاد عن الدوين والإفلاس.

ومن المتوقع أن تؤدي أيضًا الخصخصة إلى تطوير الأداء الإداري والفني للأندية وحفظ حقوق اللاعبين وتحديد سقف لرواتبهم وزيادة عدد المنشأت الرياضية وتخفيف الأعباء المالية عن الدولة وتوفير وظائف جديدة خاصة للشباب .

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق