من ليبيريا للكونغو.. البداية فوز والنهاية تبخر حلم المونديال

مصراوى 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب- علي البهجي:

أجيال تتعاقب وجماهير على اختلاف انتمائتها تردد مع كل مباراة لهم النشيد الوطني طوال 25 سنة مرت على تأهل المنتخب الوطني لكرة القدم كأس العالم بإيطاليا، واعتزل لاعبين وحل بدلا منهم أخرون، والجميع عجز عن تحقيق المصريين بالتأهل للمونديال والبطولة الأهم في عالم الساحرة المستديرة.

وخاض المنتخب المصري 6 تصفيات حتى الآن لست نُسخ لكأس العالم، ولم يتأهل في أي واحدة منها، رغم أنه كان دائما منافس على خطف بطاقة العبور للمونديال، لكنه كان يخسر بسبب بعد النتائج السلبية على ملعبه.

وتُمثل المباريات الإفتتاحية في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم حجر الزاوية، كونها الدافع الأكبر للمنتخب لاستكمال مهمته في التأهل، لكن تلك القاعدة لم تنطبق على المنتخب الوطني في أغلب التصفيات التي خاضها، فكان دائما ما يحقق نتيجة إيجابية في المباريات الإفتتاحية، لكنه في نهاية المشوار يفشل في التأهل.

وسنعرض في التقرير التالي المباريات الإفتتاحية للفراعنة بتصفيات المونديال على الـ 25 عامًا الماضية.

وفي تصفيات كأس العالم 1990 والتي تأهل الفراعنة عن المجموعة مع ليبيريا وكينيا ومالوي، ثم وصل للمرحلة النهائية وواجه الجزائر في ليتعادل خارج الأرض سلبيا والفوز في القاهرة بهدف دون رد،سجله حسام حسن.

وكانت في البداية في هذه التصفيات أمام ليبيريا وانتهت بفوز الفراعنة بنتيحة 0/2 سجلهما علاء ميهوب و محمد رمضان.

أنجولا 1994

في تصفيات كأس العالم 1994 التي اقيمت بالولايات المتحدة الأمريكية وصل الفراعنة للتصفيات النهائية وواجه زيمبابوي، ورغم الفوز عليها بهدفين مقابل هدف، لكن تقرر اعادة المباراة بفرنسا بسبب واقعة الطوبة الشهيرة، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي، وتتأهل زيمبابوي.

وفي تلك التصفيات واجه منتخب مصر في بداية المشوار نظيره الإنجلوي وهزمه بهدف دون رد سجله حسام حسن.

ذكريات 1998

واستمر فشل المنتخب المصري في التأهل للمرة الثانية عل التوالي لمونديال 1998 بفرنسا، بعدما وقعت مصر في مجموعة ضمت تونس ونامبيا وليبيريا.

وواجه الفراعنة المنتخب النامبي في بداية التصفيات وفتز بنتيجة 1/7 سجلهما على ماهر3 أهداف وحسام حسن هدفين و هدف لكل من إبراهيم حسن أحمد حسن.

كوريا واليابان

في أول كأس عالم احتضنته القارة الآسيوية، خاضت مصر تصفيات أفريقيا للتأهل لمونديال 2002 بكوريا واليابان، ووقع في مجموعة ضمت كل من الجزائر والسنغال ونامبيا والمغرب وتأهل عن تلك المجموعة المنتخب السنغالي.

وفي بداية التصفيات واجه الفراعنة منتخب السنغال في القاهرة وتعادل معه بدون أهدافز

جيل أبو تريكة

مع بروز نجم أبو تريكة وجيله قبل تصفيات إفريقيا لكأس العالم 2006، واصل الفراعنة اخفاقهم في التأهل، بعد الوقوع في مجموعة ضمت كل من كوت ديفوار والسودان وليبيا والكاميرون وبنين وتأهل عن تلك المجموعة دوت ديفوار

وافتتح المنتخب المصري التصفيات بمواجهة السودان وانتهت لصالح الفراعنة بنتيجة 0/3 سجل عبد الحليم على هدفين وأبو تريكة هدف وحيد.

أزمة الجزائر

كان المنتخب المصري قريب من التأهل في تصفيات مونديال 2010 بجنوب إفريقيا، بعدما وقع في مجموعة ضمت كل من الجزائر وزامبيا ورواندا والسودان، تأهل عن تلك المجموعة الجزائر بعد مباراة فاصلة مع الفراعنة، كانت بملعب ام دورمان، والتي حدث خلاله أزمة كبيرة بين المنتخبين.

واففتح الفراعنة التصفيات بمواجهة زامبيا في القاهرة وانتهت بنتبجة 1/1 سجل هدف منتخب مصر عمرو زكي.

فضيحة الـ 6

وفي أخر تصفيات لكأس العالم 2014 بالبرازيل وقع الفراعنة في مجموعة ضمت كل موزمبيق وزيمبابوي، ونجح في الحصول على العلامة الكاملة ليواجه بعدها في التصفيات النهائية نظيره الغاني ليتأهل منتخب النجوم السوداء، عقب الفوز على مصر ذهابا بنتيجة 1/6 والخسارة في الإياب بهدفين مقابل هدف.

وواجه الفراعنة منتخب موزمبيق في افتتاح التصفيات، لتنتهي المباراة لصالح المنتخب المصري بنتيجة 0/2 بأقدام محمود قتح الله و محمد زيدان.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق