سفراء الإمارات يتطلعون إلى قمة جائزة ليوزهو للفورمولا1 اليوم

الخليج 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ليوزهو: «الخليج»

يسدل الستار في مياه نهر (ليو) بالصين اليوم على أحداث وفعاليات جائزة ليوزهو الكبرى للزوارق السريعة -فورمولا1- الجولة الخامسة من بطولة العالم 2016.
أقيم، أمس، سباق أفضل زمن، وحقق زورق أبوظبي 6 بقيادة أليكس كاريلا المركز الثالث، بعدما حقق زمناً وقدره 46.6 ثانية، حيث كان الفارق بينه وبين صاحب المركز الأول في منافسات أفضل زمن أحمد الهاملي متسابق فريق الإمارات، جزأين من الثانية فقط، حيث أحرز الهاملي 46.4 ثانية، في حين حل في المركز الثاني الفرنسي فيليب شيب بزمن وقدره 46.5 ثانية، وجاء ثاني القمزي في المركز الثامن في منافسات أفضل زمن.
وتصدر أليكس التصفيات الأولى للسرعة، وحل في المركز الثالث في التصفيات الثانية، قبل أن يعود مجدداً ويحتل المركز الثالث في التصفيات الختامية وبفارق أجزاء فقط عن المتصدر.
أما الأمريكي تورنتي سائق الفيكتوري فاحتل المركز السادس في سباق أفضل زمن، وستكون انطلاقة نادر بن هندي الذي يعتبر أحدث المتسابقين في البطولة العالمية وأقلهم خبرة وتمرساً على مثل هذه المنافسات متأخرة بعض الشي؛ لأنه لم يجتز المرحلة الأولى من تصفيات أفضل توقيت.
وتخوض زوارق الإمارات اليوم غمار التحدي الصعب، وتنشد المراكز الأولى في مواجهة كبار المنافسين، حيث يمثل «مؤسسة الفيكتوري تيم» نادر بن هندي ( فيكتوري 3) والأمريكي شون تورنتي (فيكتوري 4)، أما فريق أبوظبي فيمثله ثاني القمزي والأمريكي كاريلا.
ويدخل سفراء مؤسسة الفيكتوري تيم إلى السباق الرئيسي اليوم بهدف المنافسة على الصدارة والبقاء في الواجهة، حيث يحتل زورق فيكتوري 4 بقيادة المتسابق الأمريكي شون تورنتي المركز الثاني في الترتيب العام برصيد 45 نقطة بفارق 7 نقاط خلف الزورق المتصدر «الصين1» بقيادة المتسابق الفرنسي فليبي شيابي، الذي يملك 52 نقطة.
والوضع نفسه ينطبق على فريق العاصمة الإماراتية، حيث ينشد زورق أبوظبي 6 بقيادة كاريلا إعادة وضع البطولة لما كانت عليه قبل نهاية الجولة الماضية بأن يكون متصدراً للبطولة من خلال المنافسة على لقب الجائزة، ولاسيما أنه يحتل حالياً المركز الثالث في الترتيب العام برصيد 42 نقطة.
وستبدأ تفاصيل اليوم في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحاً مع التجارب الحرة لفئة الفورمولا4، وفي تمام التاسعة تبدأ مرحلة سباق أفضل زمن لهذه الفئة، ثم ننتقل بعدها إلى التجارب الحرة للفورمولا1 التي تبدأ في تمام التاسعة و45 دقيقة، وتستمر ساعة كاملة، ثم في تمام ال11و10 دقائق، تبدأ منافسات السباق الرئيسي الثاني لزوارق الفورمولا4.
الحدث الأهم والرئيسي وهو سباق الجولة الخامسة لبطولة العالم لزوارق الفورمولا1 سينطلق في تمام الثالثة ظهراً، وهي ال11 صباحاً بتوقيت أبوظبي، ومن المقرر أن يستمر السباق قرابة الساعة، حيث يعقبه مراسم التتويج للفائزين في المنافسة.
من جهته، أبدى عارف سيف الزفين المدير التنفيذي لمؤسسة الفيكتوري تيم رضاه التام على أداء زوارق مؤسسة الفيكتوري تيم في منافسات جائزة ليوزهو، مؤكداً أنهم ينتظرون الكثير من المتسابقين في هذه الجولة والجولات المقبلة.
وأوضح أن زورق فيكتوري 4 الذي ينافس على الصدارة ظهر بشكل طيب خلال التجارب الحرة وسجل 45.71 ثانية لكن حالة النهر والتغييرات المستمرة أثرت في أداء جميع الزوارق، وقد سجل في التصفية النهائية 46.81 مما يوضح الفارق، علماً أن الزورق عانى مشكلة في المحرك سيتم تجاوزها اليوم بإذن الله.
وأضاف: سيكون تركيز زورق فيكتوري 4 بقيادة المتسابق الأمريكي شون تورنتي كبيراً على تحقيق التقدم بعد الانطلاقة نحو المراكز الثلاثة الأولى، ولابد من المحافظة على النقاط من أجل البقاء في صلب المنافسة على الصدارة.
وأكد أن زورق فيكتوري 3 بقيادة بطلنا نادر بن هندي وبعد تعرضه لحادث انقلاب في الجولة الماضية التي جرت في هاربين الصينية خضع لعملية تأهيل كبيرة مما يجعل قائده أكثر حذراً في كورس صغير وأجواء متقلبة بعض الشيء في نهر ليو، حيث يحتاج فقط لإكمال السباق دون أخطاء من أجل استعادة الأداء المتوازن للزورق.

الظاهري «راديو مان» القمزي

يستمر حضور وظهور ناصر الظاهري بتوجيه ثاني القمزي والقيام بدور «الراديو مان» عبر هذه الجولة، وذلك لما يتمتع به الظاهري من خبرة فنية ودراية بمسارات السباقات المختلفة، وقد عبر الظاهري عن استعداده لتولي هذه المهمة حيث قال: أنا جزء من الفريق ومستعد دوماً لكي أقوم بكل ما يطلب مني من مهام، توجيه المتسابق عبر الراديو ليس بالمهمة السهلة كما يظنها البعض، حيث إنها تحتاج إلى دقة وتركيز، خاصة عندما يكون المتسابق في وضعية الصدارة أو قريباً منها.

تغير المسار واختلاف المسافات

تغيرت ملامح مسار السباق هذا العام للمرة الأولى منذ 5 مواسم استمر من خلالها مسار سباق ليوزهو بنفس التفاصيل والشكل حتى أصبح مألوفاً لدى المتسابقين، ولعل هذه النقطة الأخيرة هي ما جعلت اللجنة تتجه لتغيير زوايا المسار هذا العام والبوابات الهوائية، فبالرغم من أن طول المسار قد زاد 20 متراً فقط على الموسم الماضي ليصبح الطول الإجمالي له هو 2020 متراً في هذا الموسم، بعد أن كان في الموسم الماضي وقبله يقام بإجمالي 2000 متر.
عدد البوابات الهوائية لم يتغير عن الموسم الماضي حيث إنه 6 بوابات 5 منها حمراء يكون الالتفاف من يمينها، وواحدة صفراء الالتفاف من على يسارها أي من داخل المسار، ولكن ما لوحظ تغيره هو تقليص المسافات الطويلة بعد أن كانت أطول مسافة في الموسم الماضي هي 630 متراً، أصبحت المسافة الأطول هذا الموسم 522 متراً، ولا نعتقد بأن ذلك يلبي بأي حال من الأحوال رغبة وتعطش بعض المتسابقين لمحاولات التجاوزم، ولو قمنا بترتيب المسافات في المسار فسنجدها كالتالي، 256 متراً، 283 متراً، 437 متراً، 222 متراً، 522 متراً و300 متر، أي أن المسافة قد زادت ولكن تم تعويض الطول من خلال توزيعه بين البوابات من قبل اللجنة المنظمة، ولكن ما اختفى أو تغير عن الموسم الماضي هو مسافة 145 متراً ما بين بوابتين هوائيتين والتي اختفت في هذا الموسم من خلال مسار السباق.
الإثارة قد تنبع وتظهر في الانطلاقة الرئيسية للسباق والتي تبدأ من البر عند اشتعال أضواء البداية معطية إشارة بدء المتعة، والمسافة التي تبلغ ما يقارب ال 500 متر وصولاً إلى نقطة الالتفاف من خارج مسار السباق دخولا إلى المسار مجدداً، هنا وفي هذه المسافة قد نشاهد قتالاً عنيفاً ورغبة من الزوارق في الوصول إلى بوابة الدخول الأولى، وهنا فقط من المتوقع كثيرا أن يكون هناك تغيير في المراكز خاصة من يقفز من الخلف محاولاً الوصول للأمام، وحتى لهذه النقطة تنبهت اللجنة المنظمة وقامت بوضع بوابة هوائية في طريق الدخول تفصل ما بين الزوارق الستة الأولى والزوارق الأخرى، أي أن الفرصة ستكون سانحة أكثر لأصحاب الزوارق الستة الأولى في سباق أفضل زمن من أجل الوصول إلى المراكز الأولى.

سلطان بن خليفة يطمئن إلى جاهزية «أبوظبي»

حرص سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة على التواصل مع رئيس بعثة فريق أبوظبي سالم الرميثي، وذلك من أجل الاطمئنان إلى جاهزية الفريق للمشاركة في السباق الرئيسي للجولة، وأيضاً للوقوف على استعدادات الفريق قبل انطلاق السباق، وقد نقل الرميثي تحيات سموه إلى المتسابقين وأعضاء الفريق، ما أشعل فتيل الحماس في خيمة فريق أبوظبي، من أجل تقديم الأفضل والتميز في جولة ليوزهو.

المطلعي سابع الفورمولا 4

حصل الصاعد محمد المطلعي على المركز السابع في السباق الأول لمنافسات الجائزة العالمية للزوارق السريعة -فورمولا 4- وأضاف 4 نقاط جديدة إلى رصيده، ومن المنتظر أن يدخل بطلنا اليوم منافسات السباق الثاني والختامي في الجولة.
وأشاد عارف سيف الزفين المدير التنفيذي لفريق الفيكتوري تيم بأداء المتسابق محمد المطلعي في الفورمولا 4.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق