الأرقام تتحدث: ما حققه الأربعة الكبار في إفريقيا أخر 5 مواسم

مصراوى 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب- علي البهجي:

كحال كرة القدم فكل شيء تغير ولم يعد كما كان عليه قبل 5 أعوام لتمر سنوات الشهد الكروي على الجماهير المصرية سريعًا، فبعد حقبة من الانجازات للمنتخب الأول والأندية، كتبها واحد من أفضل الأجيال في تاريخ الكرة المصرية، كحال المنتخب فالأوضاع داخل الأندية لم تصبح أفضل حالا في السنوات الأخيرة كما كان عليه الحال في السابق، ليظهر فرق ومنتخبات تصل للأدوار النهائية في شتى البطولات داخل القارة السمراء، في ظل تراجع الأندية الكبرى ومن بينها الأهلي والزمالك.

وبالنظر للسنوات الماضية لبطولتي دوري الأبطال والكونفدرالية الإفريقة ستجد فرق اتت من بعيد لتنافس على الظفر بالألقاب.

ومع اكتمال عقد الفرق المتأهلة لنهائيي دوري الأبطال والكونفدرالية وهم الزمالك وصن داونز الجنوب إفريقي ومازيمبي الكونغولي ومولودية بجاية الجزائري، ستجد أن هناك 3 فرق من بين الأربع الفرق ليس لهم تاريخ قوى في الساحة الإفريقية.

وسنرصد في التقرير التالي أرقام الفرق الآربعة على المستوى الأفريقي خلال الـ 5 مواسم الأخيرة:

دوري أبطال أفريقيا

تأهل لنهائي دوري أبطال أفريقيا كل من الزمالك وصن داونز الجنوب إفريقي، فالأول أطاح بالوداد المغربي من الدور قبل النهائي بعد الفوز في القاهرة بأربعة أهداف دون رد، والخسارة في لقاء الإياب بنتيجة 2/5، ليصعد بنتيجة 5/6 بمجموع المباراتين.

وتأهل صن داونز بعدما أطاح بفريق زيسكو الزامبي ، بعدما خسر خارج أرضه بهدفين مقابل هدف، ثم العودة والفوز على أرضه بهدفين دون رد.

الزمالك 

فريق الزمالك

الزمالك في الكونفدرالية

يعد انجاز الزمالك الأبرز في الخمس مواسم الماضية هو الوصول للدوري قبل النهائي بالكونفدرالية الإفريقية والخروج على يد النجم الساحلي التونسي، والذي حقق البطلولة وقتها على حساب أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي، والذي كان قد أطاح من الأهلي من نصف نهائي البطولة.

وعلى مستوى دوري أبطال أفريقيا فالزمالك لم يتأهل لدور المجموعات موسم 2011، أعقه احتلال المركز الأخير في موسم 2012 بمجموعة ضمن معه الأهلي ومازيمبي وتشيلسي.

 

وفي موسم 2013 احتل المركز الثالث ف مجموعته خلف الأهلي وأولاندوبيراتس، كما أنه احتل المركز الأخير في عام 2014 في مجموعته برصيد 7 نقاط في مجموعة ضمت" الصفاقسي ، وفاق سطيف، الترجي".

وفي موسم 2015 لم يتأهل لدور المجموعات.

 

صن دوانز

صن داونز

 

سيواجه الزمالك فريق صن داونز الجنوب إفريقي والذي لديه رقم سلبي في البطولة خلال الخمس مواسم الأخيرة، حيث أنه لم يتأهل لدور المجموعات من موسم 2011 وحتى 2015.

وفي الكونفدرالية الإفريقية لم يختلف الأمر كثيرا عن دوري الأبطال، فالريق الجنوب إفريقي لم يتأهل أيضا في الخمس مواسم الماضية لكأس الكونفدرالية الإفريقية.

 

نهائي الكونفدرالية

 

تأهل لنهائي الكونفدرالية الإفريقية كل من مازيمبي الكونغولي ومولودية بجاية الجزائري، فالأول وصل للمباراة النهائية بعد الإطاحة بحامل اللقب النجم الساحلي، إثر التعادل خارج أرضه بهدف لكل فريق والتعادل على ملعب مازيمبي بدون أهداف.

وتأهل مولودية بجاية بعدما تاهل بنفس الطريقه، عقب الاطاحة بالفتح الرباطي المغربي، إثر التعادل خارج أرضه بهدف لكل فريق والتعادل على ملعب مازيمبي بدون أهداف.

 

مازيمبي

مازيمبى

يمتلك صن داونز الجنوب إفريقي رقم جيد خلال الـ 5 مواسم الأخيرة بدوري أبطال أفريقيا، ففي موسم 2012 خرج من الترجي من الدور قبل النهائي بعد التعادل على ملعبه بدون أهداف والخسارة خارج الأرض بهدف دون رد، ليكمل بعدها الترجي ويخسر اللقب لصالح الأهلي.

وفي موسم 2015 خرج من وفاق سطيف في نصف النهائي، إثر خسارته في الذهاب بهدفين مقابل هدف وفي الإياب كسب 2/3.

وفي موسم 2016 فاز مازيمبي باللقب الإفريقي على حساب اتحاد الجزائر، بعدما خسر في الذهاب خارج الأرض بهدفين مقابل هدف، وفاز على أرضة بهدفين دون رد، ليصعد بعدها لكأس العالم للأندية.

أما على صعيد نتائج مازيمبي في الكونفدرالية فالفريق خسر النهائي في موسم 2013، بعدما خسر في الذهاب بهدفين دون رد، وفاز في الإياب بهدفين مقابل هدف.

 

وشهد عام 2016 وصوله للنهائي 

بعد إقصاء النجم الساحلي، حامل اللقب، عقب التعادل خارج الأرض في مباراة الذهاب بهدف دون رد، والتعادل سلبا في مباراة الإياب بدون أهداف.

 

مولودية بجاية الجزائري

مولودية بجاية الجزائري

سيواجه مازيمبي فريق مولودية بجاية الجزائري والذي لديه رقم سلبي في البطولة خلال الخمس مواسم الأخيرة، حيث أنه لم يتأهل لدور المجموعات من موسم 2011 وحتى 2015.

وفي الكونفدرالية الإفريقية لم يختلف الأمر كثيرا عن دوري الأبطال، فالريق الجنوب إفريقي لم يتأهل أيضا في الخمس مواسم الماضية لكأس الكونفدرالية الإفريقية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق