RT @ArgaamIM: بالصور: هل سيكون هذا الجهاز حل لمشكلة #التلوث في #الصين؟ https://t.co/y2AXjbjjvi

أخبار السعودية 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
2016-10-04 أرقام

شكل تلوث الهواء واحدة من أكبر المشكلات التي يواجهها العالم في القرن الحادي والعشرين وأظهرت إحصائية نشرتها "Nature" أن حوالي ثلاثة ملايين شخص يلقون حتفهم سنوياً بسبب هذه المشكلة مع توقعات بالوصول إلى ضعف هذا المعدل بحلول عام 2050، ولا يفاجأ الكثيرون بمعرفة أن الصين هي أكبر مصدر لتلوث الهواء في العالم.

 

وبعد إبرام اتفاقية المناخ في باريس لخفض مسببات الاحتباس الحراري، تعكف العديد من الدول على تقليص اعتمادها على الوقود الأحفوري والاتجاه نحو مصادر الطاقة النظيفة، ولكن الصين لا تزال تواجه مشكلة في تلوث الهواء بلغت مستوى الضباب.

 

وعلى أثر ذلك، صمم المهندس الهولندي "دان روزجارد" جهازاً اطلق عليه اسم "Smog Free Tower" او البرج المنظف من الضباب، ويصل ارتفاعه إلى سبعة أمتار تقريباً وعرضه في أسبوع التصميمات الذي عقد في العاصمة الصينية "بكين".

 

يعمل هذا البرج بمثابة جهاز لتنقية الهواء من التلوث وأي أدخنة ضبابية وصممه "روزجارد" بالتعاون مع جامعة "Delft" للتكنولوجيا، وصنف بأنه أكبر جهاز لتنقية الهواء في العالم.

 

تعتمد آلية عمل البرج على استخدام تكنولوجيا الأيونات حيث يتم إطلاق أيونات إيجابية إلى الهواء تتحد مع الأسطح السالبة وتمتص أي هواء في الجو يتم تنقيته في الجزء الأسفل من الجهاز ليتم طرد الهواء النظيف منه مكوناً فقاعات خالية من التلوث حوله.

 

يمكن للجهاز الواحد تنقية 30 ألف متر مكعب من الهواء في الساعة الواحدة والحصول على جودة بنسبة 75% من الهواء النقي كما أنها لا يطلق غاز الأوزون.

 

وأعرب "روزجارد" عن أمله في أنه في يوم واحد خلال من عشرة إلى خمسة عشر عاماً أن يكون تلوث الهواء جزءاً من الماضي معتبراً أن هذا الابتكار مجرد بداية. 
 


 


 


 


 


 


 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق