الغذاء والدواء تحذر من مستحضرات إنقاص الوزن

عين اليوم 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الغذاء والدواء تحذر من مستحضرات إنقاص الوزن | عين اليوم

للتواصل مع رئيس التحرير

  • الأحد 2 أكتوبر 2016 الموافق 29 ذو الحجة 1437

الغذاء والدواء تحذر من مستحضرات إنقاص الوزن

الأحد 2 أكتوبر 2016 15:57
الغذاء والدواء تحذر من مستحضرات إنقاص الوزن

عين اليوم – رغد عشميل
حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من مستحضر (MAGRIM SUPER DIET)، الذي يروج له باعة متجولون ومواقع إلكترونية على أنه مستحضر طبيعي وفعّال للتخسيس وإنقاص الوزن، في حين أنه غير مسجل لدى “الهيئة” ويحمل ادعاءات مضللة، ويحتوي على مادة دوائية محظورة.
وأوضحت “الهيئة” في بيان لها أن مفتشيها رصدوا مستحضر (MAGRIM SUPER DIET)، الذي يسوق من قبل باعة متجولين ومواقع انترنت ومواقع للتواصل الاجتماعي، على أنه مستحضر طبيعي وفعّال للتخسيس وإنقاص الوزن، في حين أظهرت تحاليل مختبرات “الهيئة” أن هذا الادعاء مضلل وليس له أي أساس من الصحة، إذ ثبت غش المستحضر بمادة (Sibutramine HCL)، وهي مادة دوائية محظورة، لعدم ضمان مأمومنيتها وخطرها على الصحة، ووجود أعراض جانبية خطيرة لها تتمثل في ارتفاع احتمال الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
وأوصت “الهيئة” المستهلكين بتجنب استخدام هذا المستحضر والتخلص مما لديهم من عينات، مشددة على ضرورة تجنب استهلاك المستحضرات الصيدلانية غير المسجلة لديها، أو التي لم يصدر إذن بفسحها عن طريقها.
ونوهت بأن المستخدمين سيتمكنون من معرفة المستحضرات المسجلة عن طريق موقع “الغذاء والدواء” الالكتروني، والتحقق من وجود رقم التسجيل الخاص بالهيئة على عبوة المستحضر.
واكدت الوزارة بأنه لايوجد أي مكمل غذائي أو مستحضر عشبي مسجل في المملكة لتخفيف الوزن، مشيرة أن العديد من المجهولين يروجون لهذه المستحضرات عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي من خلال ايهام المستهلكين بأنها مسجلة رسمياً من الهيئة وهو ادعاْ غير صحيح.
وأوضحت أن أغلب تلك المنتجات تكون مغشوشة بعدة مواد أبرزها “بوميتانيد” وهو مستحضر صيدلاني مدر للبول لا يصرف إلا بوصفة طبية، أو مادة ” فيوروسيمايد” وهذا مستحضر صيدلاني مدر للبول أيضاً لا يصرف إلا بوصفة طبية لعلاج ارتفاع ضغط الدم والفشل القلبي، أو مادة “فلوكستين” وهو مستحضر صيدلاني من الأدوية المضادة للاكتئاب ولا يصرف إلا بوصفة طبية، أو يكون المنتج مغشوش بمادة “فنبروبوركس” من مشتقات مادة الأمفيتامين غير المصرح بتسويقها.


اقرأ أيضاً

تواصلوا معنا على صفحات التواصل الإجتماعي

للإشتراك في البريد الالكتروني

المتجر الإلكتروني

تواصل معنا عبر الواتساب من خلال +966550822788

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق