يد خارقة و"جمجمة قرد" شاهدة.. طباعة الـ 3D تخترق كسور العمود الفقري

MSN Saudi Arabia 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

 أواخر العام 2015 تمكّن العلماء من صناعة يد وُصِفت بـ "الخارقة" باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد (3D) وتركيبها لطفل عانى بعد ولادته من تشوّه في يده نتيجة عاهة وراثية نادرة، وأشارت التقارير إلى أن الطفل بدأ بعدها بممارسة حياته بشكل طبيعي تقريباً، وقال إنها أفضل هدية يتلقاها بعيد ميلاده.

هذا الأمر شجّع العلماء على محاولة فعل ما هو أصعب من ذلك، وهو علاج كسور العمود الفقري بالتقنية ذاتها، ومؤخراً أعلن علماء في الولايات المتحدة عن نجاحهم في علاج كسور بالعمود الفقري والجمجمة لدى حيوانات باستخدام عظام مصنوعة بتقنيات ثلاثية الأبعاد؛ ليفتحوا بذلك المجال أمام إمكانية زرع عظام للبشر في المستقبل؛ لعلاج إصابات العظام والعمود الفقري والأسنان. © Sabq News قدمت بواسطة

وبحسب "رويترز"، فإنه على عكس الترقيع بعظام حقيقية فإن المادة الصناعية شديدة المرونة قادرة على إعادة تكوين العظام، دون الحاجة إلى إضافة عوامل نمو، وتتسم بالمرونة والقوة وسهولة وسرعة زرعها في غرفة العمليات، وهو ما يعني أن العلاج بالطريقة الجديدة سيكون أفضل.

الباحثون ذكروا في مؤتمر علمي أن نتائج تجاربهم على الحيوانات كانت "مذهلة للغاية"، وأكدوا في الوقت نفسه أن التجارب على البشر ستبدأ خلال خمسة أعوام.

ووفقاً لموقع "دوتشيه فيليه"، فقد اكتشف الفريق أنه عندما استخدمت العظام المرنة لعلاج إصابات بالعمود الفقري على قوارض، اندمجت المادة المصنوعة في أغلبها من الخزف والبوليمر سريعاً مع الأنسجة المحيطة بها وبدأت في تكوين العظام، كما عالج العلماء جمجمة قرد في أربعة أسابيع فقط دون أي مؤشرات على حدوث عدوى أو أي آثار جانبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق