الهيئة السعودية للمحامين: "جاستا" .. انتهاكٌ صارخٌ لاتفاقيات الدول وسيادتها

سبق 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
قالت: لارتكازه على مبدأ إسقاط حصانتها ومخالفته قواعد القانون الدولي
الهيئة السعودية للمحامين: "جاستا" .. انتهاكٌ صارخٌ لاتفاقيات الدول وسيادتها

 استنكرت الهيئة السعودية للمحامين، إقرار الكونجرس الأمريكي قانون "العدالة ضدّ رعاة الأعمال الإرهابية"؛ بما يُعرف اختصاراً بـــ (جاستا - JASTA).

 

ويُعَدُّ القانون مصدر قلق لدول العالم؛ لارتكازه على مبدأ إسقاط حصانتها السيادية، ويخالف قواعد القانون الدولي، وما استقرت عليه العلاقات الدولية من عدم فرض القوانين الداخلية على دول أخرى، والذي يتضمن أيضاً مخالفةً صريحةً لميثاق الأمم المتحدة فيما يتعلق بمبدأ المساواة في السيادة بين الدول.

 

ولفتت الهيئة إلى أن إهدار مبدأ "سيادة الدول وحصانتها" يُمثل انتهاكاً صارخاً لما اتفقت عليه دول العالم وتعمل على حمايته في ظل قواعد محكمة العدل الدولية؛ إذ لا يوجد أيُّ مسوغ مشروع للانتقال من المسؤولية الفردية إلى خرق حماية الدول عبر الفوضى التشريعية وتسيس القوانين، في صورة صارخة ومرفوضة من صور التجرؤ على مبدأ الحصانة السيادية الأجنبية الذي يحكم العلاقات الدولية.

 

  وأكّدت الهيئة وجوب احترام المبادئ الثابتة للقانون الدولي، آملة في قيام الولايات المتحدة الأمريكية بالخطوات اللازمة للالتزام بقواعد القانون الدولي وتجنب عواقب انتهاك مبدأ حصانة الدول، والعمل على احترام مواثيق الأمم المتحدة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق