RT @ArgaamIM: أغرب الأبنية رأسية الشكل في #العالم..أحدها في #دبي https://t.co/6rwktyFOe7

أخبار السعودية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

 

تنتشر الأبنية رأسية الشكل في المناطق الحضرية والتجارية لضيق المساحات وكثرة الأنشطة مما يدفع لبناء عشرات الطوابق في البناية الواحدة.
 

وبخلاف الأغراض التجارية والسكنية وهي الأكثر شيوعا فهناك "هياكل غريبة" توصف بأنها "أعلى البنايات الرأسية غير العادية في العالم".
 

وضمت القائمة برجا شاهقا يستخدم مقبرة في البرازيل وحديقة "رأسية" في سيدني" وواجهة على هيئة "متاهة" في دبي وقطارا دوارا في أمريكا ومستودعا للسيارات في ألمانيا.

 

1- أعلى مدفن رأسي في العالم
 

 

- تقول إحصاءات إن باطن الأرض مثقلة برفات نحو مائة مليار ميت في الوقت الراهن ولذلك فإن المساحات المخصصة للمدافن تقل بمرور الوقت حتى انتشرت في بعض البقاع مقابر رأسية.
 

- وتصنف "ميموريال نيكروبول إيكومونيكا" في مدينة سانتوس البرازيلية بأنها أعلى مقبرة في العالم.
 

- افتتحت المقبرة في عام 1983، وكانت في بادئ الأمر مبنى صغيرا لكن الطلب على مقابر فوق الأرض زاد ليزيد معه ارتفاع البناية حتى أصبحت الأطول من نوعها في العالم.
 

- يصل ارتفاع المبنى في الوقت الراهن إلى 108 أمتار ويضم 25 ألف قبر بالإضافة إلى حديقة ومسقط مياه صغير وكنيسة ومطعم للوجبات الخفيفة على السطح.
 

- تقول هيئة السياحة المحلية إن "ميموريال نيكروبول" أصبح واحدا من أكثر المعالم التي يقصدها السائحون في سانتوس.

 

2- أعلى متاهة رأسية في العالم
 

 

- حصل برج "ميز" في دبي الذي تبلغ مساحته 3947 مترا ويتألف من 55 طابقا على لقب "أكبر متاهة رأسية في العالم"، ولم يعلن حتى اليوم عن مبنى آخر في العالم على هيئة متاهة رأسية بهذا الارتفاع.

 

3- أعلى حديقة رأسية في العالم
 

 

- تقع أعلى حديقة "رأسية" في العالم في مدينة "سيدني" الأسترالية وهي مشيدة على هيئة مبنى سكني شاهق الارتفاع مزين بأشكال مبهجة من الخضرة.
 

- صمم مبنى "ون سنترال بارك" كل من "جين نوفيل" و"باتريك بلانك" ويصل ارتفاعه إلى  166 مترا وتضم واجهته الخضراء 250 نوعا من الزهور والنباتات الأسترالية الأصل.

 

4- مستودع السيارات الرأسي
 

 

- شيدت شركة "فولكس فاجن" مبنى "أوتوستادت" كحديقة سيارات ترفيهية في مدينة فولفسبورج الألمانية.
 

- تضم الحديقة متحفا للسيارات ومضمارا للقيادة والمستودع المؤلف من عشرين طابقا كما أنها تنظم جولات داخل مصنع تابع للشركة.
 

- تتيح الحديقة للزبائن اختيار سياراتهم من المستودع الذي يعمل آليا وهو ما يضمن لهم أن تكون عدادات سياراتهم الجديدة في خانة "الصفر".

 

5-  الحي الفقير "الرأسي" في فنزويلا
 

 

- توقف البناء في برج "ديفيد" في كاراكاس عاصمة فنزويلا عام 1994 عندما انهار الاقتصاد، ويؤوي المبنى حاليا المئات من الأسر محدودة الدخل.
 

- صمم المعماري الفنزويلي "إنريك جوميز" المبنى "الإداري" المؤلف من 45 طابقا وكان على وشك الانتهاء عندما أهمل المشروع في عام 1994.
 

- أصبحت ناطحة السحاب رمزا وطنيا منذ أن انتقل "واضعو اليد" للسكن بها بعد انهيار القطاع المالي.

 

6- أعلى قطار ملاهي دوار في العالم
 

 

- في عام 2014 أعلن رجلا الأعمال "ديفيد والاك" وابنه "جوشوا" خططا لبناء مجمع ترفيهي بتكلفة 300 مليون دولار في مدينة "أورلاندو" بولاية فلوريدا الأمريكية.
 

- أبرز ما يضمه تصميم المجمع "قطار دوار" بارتفاع 173.7  متر وأطلق عليه اسم "ناطحة السحاب" ومن المتوقع أن يكون الأعلى من نوعه وقت افتتاحه في عام 2018.

 

7- أعلى مزرعة "رأسية" الشكل في العالم
 

 

- تخطط شركة "إيروفارمس" المتخصصة في الزراعات بالمناطق الحضرية لتحويل مصنع مهجور للصلب إلى مزرعة رأسية على مساحة 6503.2 متر مربع في منطقة "نيوارك" بولاية نيوجيرسي الأمريكية.
 

- تشير التقديرات الأولية للمشروع إلى أنه سيتكلف 39 مليون دولار وسيمد نيويورك ونيوجيرسي بكمية كبيرة من الخضراوات.
 

- ويقول العاملون في المشروع إنها ستكون أكبر مزرعة "رأسية" داخلية في العالم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق