RT @ArgaamIM: "#أوبر " تتصدر قائمة أكبر #الشركات الناشئة في العالم https://t.co/WAO13rKwak

أخبار السعودية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ظهرت في السنوات الأخيرة شركات جديدة توسعت عملياتها في عشرات الدول ونمت بسرعة لافتة حتى وصلت قيمتها إلى مليارات الدولارات.
 

 

وأعد موقع "وول ستريت 24/7" تقريرا بأكبر 13 شركة من هذا النوع التي توصف بمصطلح "يونيكورن" (Unicorn) وهي المشروعات الجديدة التي تتجاوز أعمالها مليار دولار.
 

وتصدرت شركة "أوبر" لخدمات مشاركة الركوب القائمة بقيمة تقديرية تصل إلى 66 مليار دولار تلتها "تشاومي" الصينية المتخصصة في صناعة الأجهزة الإلكترونية ثم موقع "إير بي.إن.بي" الشهير لتأجير المساكن.

 

13- ديه.جيه.آي “DJI”
 

 

القيمة التقديرية: 10 مليارات دولار
القطاع: تصنيع طائرات من دون طيار

 

- تتخصص Dajiang Innovation Technology والمعروفة بالاختصار "دي.جيه.آي" في تصنيع طائرات من دون طيار للاستخدام الشخصي وهي رائدة في هذا القطاع الناشئ.
 

- من أشهر منتجات الشركة الصينية الطائرة "فانتوم" وتتميز بقدرتها على التقاط صور واضحة وذات جودة عالية وتسجيل فيديو من ارتفاعات تصل إلى 121 مترا.

 

12- دروبوكس  “Dropbox”
 

 

القيمة التقديرية: 10.5 مليار دولار

القطاع: الحوسبة السحابية
 

- تأسست شركة "دروبوكس"Dropbox  لتخزين الملفات على الإنترنت (الخدمات السحابية) في عام 2007 وحظيت بشهرة واسعة لبساطتها ومعدلاتها العالية في الأمان.
 

- ورغم أنها ليست الشركة الوحيدة التي تقدم هذه الخدمة إلا أنها نجحت في تحقيق انتشار كبير وتفخر بوصول عدد مستخدميها إلى 500 مليون وبلوغ قيمتها التقديرية 10.5 مليار دولار.
 

- من أكبر المستثمرين في الشركة بنكا "جيه.بي مورجان" و"جولدمان ساكس" وكان الراحل "ستيف جوبز" الرئيس التنفيذي السابق لشركة "آبل" عرض شراء الشركة إلا أن عرضه قوبل بالرفض.
 

11- بنترست “Pinterest”
 

 

 

القيمة التقديرية: 11 مليار دولار

القطاع: إنترنت (وسيلة تواصل اجتماعي)
 

- تأسس موقع بنترستPinterest  لمشاركة الصور في عام 2010 ويسجل في الفترة الحالية نحو ملياري بحث من قبل المستخدمين كل شهر.
 

- وبخلاف معظم شبكات التواصل الاجتماعي ينتج المستخدمون نسبة صغيرة من المحتوى الذي يظهر على الموقع بينما يقدم شركاء مثل شركات إعلانات وعلامات تجارية نحو ثلاثة أرباع المحتوى.

 

10- سبيس إكس “SpaceX”
 

 

القيمة التقديرية: 15 مليار دولار

القطاع: تكنولوجيا الفضاء
 

- تأسست شركة سبيس إكس SpaceX لرحلات الفضاء الخاصة على يد قطب التكنولوجيا ورجل الأعمال "إيلون ماسك" مؤسس شركة "تسلا موتورز" للسيارات الكهربائية والمؤسس المشارك لشركة "بي بال" للدفع عبر الإنترنت.
 

- تصدرت الشركة إسهام القطاع الخاص في تسيير رحلات إلى الفضاء، وقد حصلت على عقد بقيمة 1.6 مليار دولار من إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) لتسيير عدد من الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية.

 

9- وي وورك “Wework”
 

 

القيمة التقديرية: 16 مليار دولار

القطاع: المساحات المكتبية المشتركة
 

- تأسست شركة وي وورك WeWork في عام 2010 في قطاع توفير مساحات مكتبية وبيئة عمل مواتية للمحترفين والشركات ورواد الأعمال والمحامين والمستشارين وأصحاب الأعمال الحرة.
 

- تقوم الشركة في الأساس باستئجار مساحات مكتبية وتوفر المعدات المكتبية اللازمة لإدارة أي مشروع. وتدير الشركة حاليا مكاتب في نحو 24 مدينة موزعة في أربع قارات.
 

 8- تشاينا إنترنت بلس “China Internet Plus”
 

 

القيمة التقديرية: 18 مليار دولار

القطاع: تكنولوجيا الإنترنت
 

- تطور شركة "تشاينا إنترنت بلس" وتشغل منصة إلكترونية توفر خدمات بيع الجملة على الإنترنت وتشغل الشركة موقعا على الإنترنت يعرض خصومات على المطاعم وشركات التجزئة.
 

- وعلى عكس غيرها من الشركات الناشئة فإن "إنترنت بلس" China Internet Plus نتاج عملية اندماج بين مجموعة "ميتوان" Meituan  وديانبنج Dianping الصينيتين.

  

7- لوفاكس “Lufax”
 

 

القيمة التقديرية: 18.5 مليار دولار

القطاع : التمويل المباشر عبر الإنترنت
 

- أصبح التمويل المباشر على الإنترنت بديلا جذابا للشركات الجديدة التي تبحث عن بدائل للقروض التقليدية.
 

- وأصبحت لوفاكس Lufax  التي تأسست في عام 2012 بمدينة شنغهاي الصينية واحدة من أسرع المنصات نموا بهذا القطاع الجديد للإقراض.
 

- ذكرت "فاينانشال تايمز" في تقرير أن منصات التمويل المباشر على الإنترنت مثل لوفاكس وجدت نجاحا في الصين على وجه الخصوص نظرا لصعوبة حصول الشركات الصغيرة على قروض من البنوك الحكومية الكبيرة.

 

6- سناب شات “SnapChat”
 

 

القيمة التقديرية: 20 مليار دولار

القطاع: الإنترنت (وسائل تواصل اجتماعي)
 

- طرأت فكرة التطبيق على ذهن "إيفان شبيجل" الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ "سناب شات" في عام 2011 وهو لا يزال طالبا بجامعة "ستانفورد".
 

- ويسمح التطبيق للمستخدمين بإرسال ومشاركة الصور والفيديو التي يختفي في خلال ثوان.
 

- بعد نحو عام من طرح التطبيق حصلت الشركة على تمويل استثماري قدره نصف مليون دولار. وبعدها بأربعة أعوام بدأت الشركة في تحصيل إيرادات عن طريق بيع مساحات إعلانية وتقديم خدمات للشركات حتى وصلت قيمتها إلى 20 مليار دولار.

 

5- بالانتير”Palantir”
 

 

القيمة التقديرية: 20.3 مليار دولار

القطاع: تحليل البيانات
 

- شارك "بيتر ثيل" في تأسيس شركة "بالانتير" Palantir في مطلع الألفية الجديدة، وتتخصص في تقديم حلول بيانات لشركات التأمين والبنوك وشركات الإنترنت وغيرها.
 

- ساعد تفوق الشركة في تأمين البيانات في حصولها على عقود من الحكومة الأمريكية بعضها مع وكالة المخابرات المركزية ووزارة الدفاع ووكالة الأمن القومي.

 

4- ديدي تشوكسنج للتكنولوجيا” Didi Chuxing Technology”
 

 

القيمة التقديرية: 28 مليار دولار

القطاع: خدمات نقل بالسيارات
 

- ديدي تشوكسنج للتكنولوجيا Didi Chuxing Technology Co  شركة نقل صينية يقع مقرها في العاصمة بكين وتوفر مركبات وعربات أجرة للإيجار في الصين عبر تطبيقات على الهواتف الذكية.
 

- في وقت سابق من العام الجاري أقرت الصين تشريعا يسمح لشركات مثل ديدي تشوكسنج بالعمل داخل البلاد.

 

- وحتى قبل سن التشريع عملت ديدي التي تأسست في 2012 خلف ضبابية قانونية كانت معوقا كبيرا لصناعة سيارات الأجرة بالبلاد.

  

3- إير بي.إن.بي “Airbnb”
 

 

القيمة التقديرية: 30 مليار دولار

القطاع: تأجير عقارات
 

- شكلت شركة إير بي.إن.بي Airbnb التي تأسست عام 2008 عائقا كبيرا أمام صناعة الفندقة وتتخصص في الربط بين المسافرين الباحثين عن أماكن إقامة وملاك المنازل الراغبين في استضافتهم.
 

- تعمل الشركة في الوقت الراهن في 34 ألف مدينة منتشرة في 191 دولة وسهلت أكثر من 60 مليون عملية تأجير حتى أصبحت واحدة من أنجح الشركات الجديدة في العالم.

 

2- شياومي “Xiaomi”
 

 

القيمة التقديرية: 46 مليار دولار

القطاع: التصنيع الإلكتروني
 

- تتخصص شركة شياومي Xiaomi  التي يقع مقرها في الصين في تصميم وتصنيع أجهزة وبرامج إلكترونية ومنها الهواتف الذكية ومشغلات الوسائط المتعددة والبطاريات.
 

- ظلت شياومي التي تأسست في عام 2010 اسما يتردد في المنازل الصينية لسنوات وتستعد في الفترة الراهنة لدخول السوق الأمريكية.

 

1- أوبر “Uber”
 

 

القيمة التقديرية: 66 مليار دولار

القطاع: خدمات النقل
 

- أصبحت شركة أوبر Uber أنجح شركة ناشئة في العالم في الفترة الراهنة، وقد نجحت في جعل مشاركة ركوب سيارة خاصة أمرا سهلا مثل الضغط على زر الهاتف الخاص.
 

- أسس "ترافيس كالانيك" شركة أوبر في عام 2009 ويقع مقرها في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية وقد سجلت إيرادات قدرها 1.5 مليار دولار في 2015.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق