RT @ArgaamIM: أكثر 10 #خصائص قد لا تعرفها عن #نظام "آي أو إس 10" الجديد https://t.co/QH26QT5zsP

أخبار السعودية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يُشير مصطلح" آي أو إس " إلى نظام تشغيل ظهر في بداية 2007 كنظام طورته "آبل" لجوالها "آيفون"، والذي أصبح فيما بعد النظام الافتراضي لجهاز "آيبود تاتش" و"آيباد".
 

ومنذ إطلاق النظام في 2007 وحتى يناير/كانون الثاني 2015 باعت الشركة مليار جهاز يعمل بنظام "آي أو إس" حول العالم، تتنوع ما بين الآيبود تاتش، الآيفون والآيباد، ويتم تفعيل 230 ألف جهاز iOS جديد يوميًا.
 

في هذا الصدد، نشرت "الجارديان" في تقرير لها أكثر 10 خصائص قد يحتاج المستخدمون إلى معرفتها عن النظام  الجديد "آي أو إس 10" الذي أطلقته "آبل" يوم 13 سبتمبر.
 

1- الرسائل
 

 

يملك تطبيق الرسائل النصية ميزة "emojification" أو تحويل النص إلى رموز تعبيرية، إذ تُراقب هذه الميزة ما يتم كتابته لتتيح استبداله برموز تعبيرية، ويُمكن من خلاله إرسال الملصقات، والردود والروابط، ورموز تعبيرية أكبر حجمًا.
 

كما يُمكن أيضًا الرسم أو الكتابة على الشاشة، واستخدام تطبيقات الطرف الثالث مباشرة داخل الرسائل، فهو مثل تطبيق "الماسنجر" لكن بتشفير شامل.

 

2- الإخطارات
 

 

تعد الإخطارات ومزايا الرد السريع أكبر تغيير ملحوظ طرأ على نظام "آي أو إس"، مما جعلها أكثر فائدة بكثير، فلم يعد هناك ضرورة لفتح التطبيق من أجل مشاهدة الفيديوهات والصور والرد عليها، إذ يُمكن بسهولة النقر على الإخطار لفتح التطبيق.
 

وبالضغط على زر المسح يُمكن مسح جميع الإخطارات، ومسح رسائل البريد الإلكتروني مباشرة من الإخطار.

 

3- قفل الشاشة
 

 

صار قفل الشاشة أكثر فائدة، حيث يُمكن رؤية التطبيقات المصغرة من القوائم المنسدلة "اليوم" بالضغط على شاشة القفل، إضافة إلى إمكانية ضبط الجوال ليضيء عند رفعه، مما يُسهل الوصول إلى التطبيقات والإشعارات من دون فتحه من دون قصد بالضغط على زر الشاشة الرئيسية.

 

4- حذف “stock”
 

 

يُمكن الآن حذف تطبيق "stock" وغيره من تطبيقات آبل، وهو بذلك لن يُحذف نهائيًا، لكنه سيختفي ولن يظهر على الشاشة الرئيسية، ولن يُفتح إذا ما حاول شيء تنشيطه.

 

5- مركز التحكم
 

 

صار هناك جزءان لمركز التحكم، يُظهر الأول نفس الضوابط السريعة كما كان من قبل، من دون الموسيقى التي تم نقلها إلى الجزء الثاني وينبغي الضغط للانتقال إليها.
 

يوضح جزء الموسيقى ضوابط إعادة التشغيل ومستوى الصوت والقائمة المنسدلة، وإذا كانت هناك سماعات بلوتوث جديدة متصلة، وسوف يظهر آخر جزء مُستخدم في المرة التالية التي يتم الضغط فيها لتفعيل مركز التحكم.

 

6- المزيد من اللمس ثلاثي الأبعاد
 

 

صار المزيد من تطبيقات "آبل" مفعلا بخاصية اللمس ثلاثي الأبعاد، وأصبح النظام كله يتضمن مزايا الشاشات الحساسة للضغط الموجودة في "آيفون إس 6"، فعلى سبيل المثال فإن الضغط على ملف بتطبيقات تتضمن إشعارات بداخلها، يُظهر قائمة منسدلة من التطبيقات للوصول السريع إلى التطبيق المُراد الوصول إليه.

 

7- صور "آبل"
 

 

تحتوي صور "آبل" الأن على العديد من الخصائص المماثلة لمنافسيها مثل صور "جوجل"، والتي تشمل التعرف على الوجوه والأماكن والأشياء وغيرها من الأنشطة، كما توجد خاصية التجميع الذكي الآلي للمواقع والموضوعات والرحلات والأشخاص والأنشطة الأخرى وكل ذلك يُسمى "Memories".
 

وفي حين تتطلب صور "جوجل" الإرسال من أجل تحليلها، يُمكن فعل ذلك على جهاز "آبل".

 

8- خرائط "آبل"
 

 

تم بذل مجهودات طويلة في تطبيق خرائط "آبل" للحاق بتطبيق خرائط "جوجل"، وهو الآن يعرض إخطارات عن حركة المرور، وعن الطرق الأسرع، ويقدم اقتراحات عن الأماكن القريبة.
 

ويبدو التطبيق الآن أكثر دقة ونظامًا، وأكثر سهولة في الاستخدام، خاصة بالنسبة للأماكن التي تتوفر بها وسائل النقل العام.
 

ورغم أن ذلك قد لا يكون كافيًا لجذب المستخدمين المعجبين بشدة بخرائط "جوجل" أو " Citymapper "ولكنه في تحسن مستمر.

 

9- موسيقى "آبل"
 

 

بعد أن وُصفت موسيقى "آبل" بصعوبة استخدامها، اتخذت الشركة خطوة في الاتجاه الصحيح بتحديث "iOS 10"، فقد صارت الموسيقى المُخزنة في المكتبة أسهل بكثير في الوصول إليها، وأصبحت رؤية الموسيقى المُحملة الآن بلمسة واحدة على الموسيقى المُحملة، وليست الموضوعة في قائمة.
 

وأصبح لدى المستخدمين تحكم أكثر فيما يُضاف ولا يُضاف إلى مكتبة الموسيقى الخاصة بهم.

 

10- "سيري"
 

 

صار بالإمكان توصيل المساعد الشخصي "سيري" بأي تطبيق تقريبًا، وسوف يكون قادرًا على إدارة المزيد من المهام من مختلف التطبيقات والخدمات، الأمر الذي سيكون مفيدًا للتحكم الصوتي للأجهزة عن طريق تطبيق "HomeKit"، وهو تطبيق منزلي جديد تمامًا، أو إرسال رسائل من تطبيقات أطراف ثالثة.
 

كا سيتم إدماج "سيري" في لوحة مفاتيح "QuickType" لتقديم المزيد من الاقتراحات الذكية، والمدخلات النصية مثل ذكر الاجتماعات في دردشة متصلة بتطبيق "Calendar".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق