أبو بكر: "باكين" الصينية تدعم الخطط الاستثمارية للحكومة

دوت مصر 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد رئيس الجمعية المصرية للغاز، رئيس شركة طاقة عربية المهندس خالد أبو بكر، دعم وفد شركة باكين للمشروعات الصينية التى زارت مصر مؤخرا لخطط الحكومة المصرية وتوثيق التعاون  لتنفيذ مشروعات تنموية في مصر وإفريقيا. 

وأشار إلى أن الزيارة تعد الأولي للشركة وتعتبر زيارة استطلاعية لاستكشاف فرص الاستثمار بمصر .

وأوضح أبو بكر خلال بيان صحفي، أن الزيارة على  مستوى عال جدا، مشيرا إلى أن الوفد ضم رئيس الشركة  و عدد من رؤساء الشركات التابعه ما يعكس جديتهم فى معرفة فرص الاستثمار المتاحة بمصر .


وأضاف أن الشركة  تعتبر من أكبر الشركات المملوكة للدولة الصينية وتمتلك عددا من الشركات الكبرى تندرج تحت إدارتها وتعمل فى مجال توزيع الغاز ومعالجة المياة والبتروكيماويات والأسمدة وإنتاج البروبولين واليوريا والمخلفات الصلبة وتوليد الطاقة منها وبناء المدن الصناعية الذكية.

ولفت إلى أن الشركة تنظر إلى أسواق العالم باهتمام ولديها استثمارات فى سنغافورة وآسيا بشكل عام فضلا عن تواجدها فى ألمانيا وهولندا .


وبين أن الوفد حاليا يقوم  بدراسة المشروعات والمعلومات، مؤكدا عودتهم لزيارة مصر مرة أخرى خلال أسابيع بصحبة بعض الخطط الواضحة  وتحديد بعض مجالات الاستثمار  التى سيكون لها قيمة مضافة. 

وأوضح أن الوفد الصيني كان لديهم رغبة قوية لزيارة مصر لمعرفة فرص الاستثمار بها  وخاصة عقب دعوة دولة الصين مصر فى اجتماعات مجموعة العشرين وحضور مصر الاجتماعات التحضيرية فبدأت  خلال تلك الفترة الرغبة فى زيارة مصر ومعرفة المشروعات المتاحة. 

ولفت إلى أن الشركة وجدت أن فرص الاستثمار فى مصر كبيرة جدا وواعدة أن بيئة الاستثمار بدات فى التحسن، مضيفا أنه تم عقد لقاء مع الجمعية المصرية للغاز وتعريفهم بجميع مشروعات الغاز المتاحة والمشروعات الاستثمارية التى من الممكن الدخول فيها.

وأشار إلى أن هيئة الاستثمار عرضت عليهم أيضا جميع المشروعات الاستثمارية المتاحة،  مؤكدا أن لديهم رغية قوية فى التواجد بمصر فى مشروعات طويلة الأمد وأنه  يتم  حاليا دراسة جميع المشروعات.

وبين أن لديهم الرغبة فى الاستثمار فى العاصمة الإدارية الجديدة ومشروع محور قناة السويس، مشيرا إلى أنه لم يكن له أية استثمارات من قبل في أفريقيا، لذلك يروا أن السوق المصري سوق كبير وواعد، وأن مصر دولة محورية ستكون مركزا للتعامل بعد ذلك فى دول مثل ليبيا والسودان وسوريا بعد استقرارهم .


وعن معوقات الاستثمار التى وجدها الوفد الصيني، أوضح رئيس الجمعية المصرية للغاز أن هناك بعض الملاحظات على قوانين الاستثمار وعدم استقرار سعر الدولار وبعض المعاملات المالية ولكن الصين تخطت مرحلة مشابهة لذلك ويرون أن تلك تحديات مؤقته.

وأكدوا أن السوق المصري قوى به خبرات محلية تساهم فى المشروعات فضلا عن وجود قاعدة عمالة ضخم فى مصر.

والتقى وفد الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، برئاسة محمد خضير، بمجموعة باكين للمشروعات، من كبرى المجموعات الصينية الحكومية، والتي تملك عددًا من الشركات المقيدة ببورصة هونج كونج.

أخبار ذات صلة

0 تعليق