استشارى جراحة أطفال يقدم تعليمات مهمة لفحص الطفل عند الولادة

اليوم السابع 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب بيتر إبراهيم

صرح الدكتور شريف معبد استشارى جراحة الأطفال وحديثى الولادة بمستشى الجلاء التعليمى أنه يجب على طبيب الأطفال الذى يكشف على المولود الجديد فى ساعاته الأولى إجراء بعض الفحوصات الطبيه لتجنب أى مضاعفات.

 

وأوضح معبد أن فتحة البول يجب التأكد أنها فى مكانها الطبيعى ويخرج الطفل البول من العضو الذكرى أو الأنثوى فى ساعاته الأولى، وإذا لم يتم ذلك يجب إدخال قسطرة بولية، لتوضيح المشكلة.

 

وأشار استشارى جراحة الأطفال إلى أن فتحة الشرج يجب أن يتم الكشف عن وجودها من عدمه، مع التأكد من إفراز الطفل لبراز أسود فى خلال 24 ساعة من الولادة، وإذا لم تكن موجودة أو مسدودة من الداخل أو أن الأمعاء الدقيقة بها جزء لم يتكون أو جزء منها يلتوى على نفسه، يمكن أن تحدث غرغرينا وموت للرضيع، لذلك يجب توخى الحذر عند ظهور الأعراض التالية، عدم خروج براز وانتفاخ شديد يصحبه قىء متكرر.

 

ونصح استشارى الأطفال بضرورة خضوع الطفل لتخدير على أيدى طبيب متخصص فى جراحة الأطفال لتجنب أى مضاعفات فى المخ لأنه أكثر جزء حساس مع ضرورة مراعاة وزن الطفل وحالته الصحية قبل العملية، وهذا ما يؤثر على قدراته العقلية.

 

ويجب فحص محيط الجمجمة، حيث إنه إذا ارتفع عن الحجم الطبيعى قد تكون علامة على الاستسقاء، ويجب فحص عموده الفقرى بالكامل لأنه يمكن أن يكون به مشكلة أو يكون ناقص النمو، مؤكداً أن مستشفى أبو الريش أفضل مكان فى مصر لفحص الأطفال ذوى العيوب الخلقية بهذه المناطق.

أخبار ذات صلة

0 تعليق