نبذة سريعة عن مرض تكيس المبيض

الطبى 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- تكيّس المبيض عبارة عن خلل فى الهرمونات يؤثر سلباً على وظائف الجسم المختلفة وهو مرض كثير الحدوث يصيب من 10 الى 20 % من السيدات.

 

- عندما نأتي للبحث عن السبب الحقيقي للإصابة بمرض التكيّس نجد أنّ السبب غير معروف و لكن الوراثة لها عامل كبير فى الاصابة به.

 

- أساس المرض قائم على الخلل الهرموني الذي يتمثل بعدم انتظام الهرمونات الانثوية مثل الاستروجين والبروجستيرون مع زياده فى هرمونات الذكورة وزياده مقاومة هرمون الانسولين المسؤول عن تنظيم السكر فى الدم.

 

-  أعراض المرض تختلف وتتراوح من: "لا شيء على الاطلاق" إلى خلل فى الدورة الشهرية ابتداءً من تأخرها لعدة أشهر ووصولاً إلى عدم نزولها نهائياً مع ضعف أو انعدام التبويض مما يؤدى إلى تأخر الحمل بالاضافة إلى أعراض زياده الاندروجين مثل الشعر الزائد و صغر حجم الثدي وتغير الصوت. (للمزيد: هل تعاني من العقم أو من تأخر الحمل؟)

 

-  التشخيص يكون عن طريق الفحص المخبري وقياس الهرمونات التالية: (FSH ، LH ، E2 ، prolactin ، Testosterone ،  DHEAS) واكتشاف الخلل،  كما يُظهر السونار وجود أكياس صغيرة متعددة بالمبيض يتراوح طولها من 2 الى 10 مم والتى تمثل البويضات التى فشلت فى التبويض و تلك التى فشلت فى الضمور.

 

- أمّا العلاج فسهل جداً وبسيط لأنّ المرض مُجرد اضطراب هرموني فالعلاج يكون حسب الاعراض الموجودة والهدف منه، وفيما يلي استعراض لبعض طرق العلاج:

 

1. لا أعراض إذن لا علاج.

2. إذا كان هناك عدم انتظام في الدورة الشهرية يكون العلاج بتنظيمها عن طريق الهرمونات أو أقراص منع الحمل (فى حالة أن السيدة لا تمانع غياب الدورة الشهرية يكون المطلوب نزولها مرة كل 4 الى 6 اشهر)

3. إذا كان هناك رغبة فى الحمل يكون العلاج عن طريق تنشيط التبويض و المتابعة.

4. إذا كان هناك زيادة في نمو وظهور الشعر يكون العلاج عن طريق الهرمونات الانثوية الموجودة في أقراص منع الحمل ومضادات هرمون الذكورة مع إزالة الشعر الموجود حالياً عن طريق الليزر أو غيره. (للمزيد: الشعر الزائد لدى المرأة)

 

- نصائح عامة:

1. تقليل الوزن باتباع نظام غذائى سليم

2. تجربة العلاج بالميتفورمين وهو دواء يستخدم فى الأساس لعلاج مرض السكري و لكنه يساعد في انقاص الوزن أولاً وزيادة الاستجابة لمنشطات التبويض.

c. منع التدخين لأنه يزيد من هرمونات الذكورة.

 

 

إخترنا لك

0 تعليق