التحرير ترصد أبرز زوار «لجنة القيم» في البرلمان.. عجينة ليس أولهم

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
ارسال بياناتك
اضف تعليق

ما بين مؤيد ومعارض، انقسم كثيرون حول حول الدور الذي تقوم به لجنة القيم بالبرلمان المصري، والتي تعد واحدة من أهم اللجان في تاريخ البرلمان المصري، المعارضون يرونها أداة موجهة ضدهم، تخرجهم عن استقلالهم وحريتهم في إبداء آرائهم تحت القبة وخارجها، وتستخدم أحيانًا لتصفية الحسابات السياسية، في حين يراها المؤيدون، أنها لجنة موجهة ضد الخارجين عن النص، ومطلوبة لمحاسبة المخطئين من النواب.

اعتبار لجنة القيم وسيلة لتصفية الحسابات السياسية من قبل البعض خاصة في فترة برلمانات ما قبل ثورة يناير؛ دفع البرلمان الحالي إلى تغيير تشكيلها ليصبح برئاسة رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية وعضوية 14عضوًا نصفهم على الأقل من غير المنتمين للحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب على النحو التالي:

ووفقًا للائحة الداخلية للبرلمان، فان لجنة القيم تختص بالنظر في الأمور التالية:
1- فيما ينسب إلى أعضاء المجلس من مخالفات تشكل خروجًا على القيم الدينية أو الأخلاقية أو الاجتماعية، أو المبادئ الأساسية السياسية والاقتصادية للمجتمع المصرى، أو إخلاله بإجبات العضوية، وذلك كله طبقًا لأحكام الدستور أو القانون أو هذه اللائحة.
2- مخالفة مدونة السلوك البرلمانى المنصوص عليها في اللائحة.
3- الحصانة البرلمانية.

مجلس النواب المصري

أمام الجزءات التي يمكن للجنة أن توقعها:
أولاً: اللوم
ثانياً: الحرمان من الاشتراك في وفود المجلس طوال دور الانعقاد
ثالثاً: الحرمان من الاشتراك في أعمال المجلس مدة لا تقل عن جلستين ولا تزيد على عشر جلسات
رابعاً: الحرمان من الاشتراك في أعمال المجلس لمدة تزيد على عشر جلسات ولا تجاوز نهاية دور الانعقاد
خامساً: إسقاط العضوية

«برلمان التحرير» يرصد أبرز من مثلوا أمام لجنة القيم خلال البرلمان الحالي والذي يرأسه الدكتور علي عبد العال:

«عجينة» يمثُل للمرة الثانية
قرر مجلس النواب اليوم في أولي جلسات دور الانعقاد الثاني إحالة النائب إلهامي عجينه إلي لجنة القيم -لتكون المرة الثانيه له- بعد مطالبة أكثر من نائب بذلك علي خلفيات التصريحات التي أدلي بها بتوقيع الكشف الطبي علي الطالبات المتقدمات للجامعات، كمحاولة للقضاء علي ظاهرة الزواج العرفي-بحسب قوله.

شاهد أيضا

إلهامي عجينة

حرمان «كمال أحمد» دور انعقاد كامل
النائب كمال أحمد مثل للجنة خاصة مشابهة للجنة القيم، للتحقيق في واقعة اعتداءه بالضرب علي النائب المسقط عضويته توفيق عكاشه، بعد لقاء الأخير مع السفير الاسرائيلي بالقاهرة، وقررت اللجنة وقتها حرمانه من حضور جلسات دور الانعقاد الأول وعودته للثاني.

إسقاط عضوية عكاشة
قررت لجنة القيم اسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة، بعد مقابلته للسفير الاسرائيلي بالقاهرة، وهو ما وافق عليه مجلس النواب خلال تصويت عام بأحد جلساته العامه، ليتم إجراء انتخابات جديده بدائرة «عكاشه»، وتصعيد نائب آخر بديلاً عنه.

سمير غطاس

انتقادات «عجينة وغطاس» للبرلمان
أحيل النائبان إلهامي عجينه، وسمير غطاس إلى لجنة القيم، بعد أن تقدم عدد من النواب بطلب إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، لاستيائهم من تصريحات النائبين والتي وصفوها بأنها تسئ للمجلس ورئيسه، ليمثلا أمام اللجنة.

تكتل 25-30
أحال رئيس مجلس النواب تكتل 25-30، وهم نواب المعارضة بالمجلس إلى لجنة القيم، بعد عقدهم مؤتمرًا صحفيًا اعتراضًا على طريقة موافقة المجلس على قانون القيمة المضافة، قبل أن يتراجع «عبد العال»، ويقرر إلغاء القرار.
 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق