صور| عصابات الآثار تنبش في مقابر قنا.. والأمن: «ليست تهمة»

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
ارسال بياناتك
اضف تعليق

للقبور حرمتها فلا يجوز "نبشها" أو التعدي عليه بأي شكل.. الوضع في محافظة قنا مختلف، فأصبحت القبور في عدد من القرى مقصدًا للنبش، والبحث عن الآثار والوصول للثراء السريع في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها مصر.

مقابر قنا (2)

يقول إبراهيم أبو فوزي، تربي بمحافظة قنا، إن هناك عصابات متخصصة في النبش داخل القبور من أجل البحث الآثار، ويقومون بالنبش داخل تلك القبور ليلاً خوفا من مشاهدة المواطنين لهم وتقديمهم للعدالة فضلا عن خوفهم من اعتداءات المواطنين في القرى والنجوع.

مقابر قنا (5)

ويضيف "أبو فوزي"، في تصريحات لـ"التحرير"، أن النبش في مقابر معينة تتبع قرى يقال إنها ممتلئة بالآثار الفرعونية، وأهمها مقابر قرية "هو" التابعة لمركز نجع حمادي، وذلك نظرا لكون المعتقدات المعروفة عن القرية بأنها مبنية على معبد فرعوني. 

مقابر قنا (6)

وتابع "هؤلاء مواطنين مضحوك عليهم من أجل كذبة البحث عن الآثار وجمع الأموال الطائلة" ولذلك لا يخافون من دخول القبر والبحث بجوار وأسفل جثث الموتى عن الآثار".

مقابر قنا (7)

وأكد أن هناك العديد من الأشخاص أصيبوا بمس الجان ومعروف قصصهم في المحافظة بأن ذلك كان بسبب النبش داخل المقابر ليلاً من أجل الآثار والثراء السريع.

مقابر قنا (8)

شاهد أيضا

ولم تخلُ وقائع النبش في القبور من الحوادث، فشهدت المحافظة وقائع عديدة أودت إلى وفاة أشخاص وإصابة آخرين بسبب انهيار المقابر عليهم في أثناء النبش داخل بحثًا عن الآثار.

مقابر قنا (13)

وقال مصدر أمني بمديرية أمن قنا، إن المحافظة شهدت منذ بداية هذا العام وفاة قرابة 11 شخصًا في وقائع مختلفة بسبب انهيار المقابر عليهم في أثناء النبش بداخلها واستخدام معدات ثقيلة ما أدى إلى أنهيار تلك المقابر على روؤسهم.

مقابر قنا (14)

وأضاف لـ"التحرير"، أن آخر واقعة شهدتها محافظة قنا، كانت منذ قرابة 10 أيام حينما لقى كل من "صبري قناوي أمين، عامل، 33 عاما، ومقيم قرية "هو"، ومصلح محمود أحمد، عامل، 37 عاما، ومقيم قرية القمانة غرب نجع حمادي "مصرعهما وذلك عقب انهيار مقبرة موتى عليهما في مقابر القرية أثناء تنقيبهما عن الآثار.

مقابر قنا (15)

وأكد المصدر الأمني أن القانون لا يوجد به تهمة تعاقب على "النبش داخل القبور"، ولا يوجد قانون كذلك يعاقب من ينبش في القبور، وإنما التهمة تكون بسرقة الأعضاء البشرية فقط إذا أثبت أن هناك مجموعة تسرق الأعضاء أو العظام من الموتي في قبورهم.

مقابر قنا (12)

وأوضح المصدر، أن التنقيب عن الآثار داخل القبور لا تعتبر تهمة إلا إذا تم استخراج قطع أثرية، وخلاف ذلك تحفظ النيابة العامة المحاضر التى تحررها أجهزة الأمن أو تحيلها لتحريات المباحث الجنائية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق