"التعليم" تبدأ توزيع وجبات تلاميذ المدارس.. بغلاف يزين بشعار "تحيا مصر"

اليوم السابع 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بعد مرور أسبوع ونص على بدء العام الدراسى الجديد، بدأت اليوم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، فى توزيع الوجبة المدرسية على طلاب المرحلتين رياض الأطفال والإبتدائية.

 

وقالت رندا حلاوة، رئيس الإدارة المركزية لمعالجة التسرب من التعليم، إنه لأول مرة يتم التعاقد مع جهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة لتوريد التغذية المدرسية للطلاب.

 

وأضاف رئيس الإدارة المركزية فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن نسبة 90% من التغذية يتم إنتاجها وتصنيعها من قبل جهاز الخدمة الوطنية ووزارة الزراعة، حيث يتم توريد الفطرة بمعرفة وزارة الزراعة.

 

وأوضحت، أن خطة التغذية المدرسية تم وضعها بتكليف من رئاسة الجمهورية لوزارة التضامن، لافتة إلى أن اختيار جهاز الخدمة الوطنية فى توريد الوجبة المدرسية للطلاب لأول مرة جاء بهدف توريد وجبة كاملة العناصر الغذائية للطالب، سواء ما يتعلق بالبسكويت أو الوجبة الجافة والتى تشمل جبنة وعيش فينو.

 

وأشارت رندا حلاوة إلى أن الوزارة حريصة على تقديم وجبة كاملة للطلاب، باعتبارها عنصر مهم فى تحفيز الطلاب على الحضور والاستيعاب داخل المدرسة، مؤكدة أن الوجبة تخضع لتحليل عينات بمعرفة المعهد القومى للتغذية وجهاز الخدمة الوطنية، لافتة إلى أن جهاز الخدمة سيتولى توريد الوجبة للطلاب خلال السنوات المقبلة .

 

وأوضحت حلاوة، أن الوجبة الجافة تشمل، قطعة جبنة وقطعة حلاوة طحينة ورغيفى فينو توزع يومين فى الأسبوع على طلاب محافظات الجيزة وبنى سويف والمينا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر والبحر الأحمر، إضافة إلى يوم فطيرة والتى يتم تصينعها من قبل وزارة الزراعة وأيضا ويومين بسكويت بالعجوة.

 

وأوضحت رئيس الإدارة المركزية لمعالجة التسرب التعليمى أن محافظات الوجه البحرى توزع على الطلاب فطيرة والبسكويت فقط، لافتا إلى أن محافظات الوجة القبلى الأكثر فقرا وبالتالى تم تخصيص وجبة جافة توزع على التلاميذ بجانب الفطيرة والبسكويت، موضحة، أن هناك خطة طموحة لتعميم الوجبة على جميع الطلاب، لكن المخصصات المالية تحول دون تعميمها.

 

وتابعت حلاوة، أن هناك تعليمات بعدم تخزين وجبات البسكويت فى المدارس لمدة تتخطى الـ5 أيام على أن توزع الوجبة الجافة والفطيرة يومًا بيوم دون خضوعها للتخزين فى المدارس، مشيرة إلى أنه يتم متابعة طرق تخزين التغذية بالمدارس  للتأكد من سلامة التخزين بالتنسيق بين المديريات التعليمية ومديريات الصحة والتموين والتضامن. 

 

وأكدت رئيس الإدارة المركزية للتسرب التعليمى، أنه سيتم توزيع الوجبة الجافة لأول مرة بجانب الفطيرة والبسكويت والوجبة المطهية والتى توزع على طلاب مدارس المتفوقين والتربية الخاصة، موضحة، أن الوجبة توزع على تلاميذ رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية بنسبة 100%، مضيفا أن التغذية لها هدف تربوى، لوجود ارتباط بين التربية والوجبة الغذائية.

 

وفى سياق متصل ظهر على غلاف باكو البسكويت من الخارج جملة " تحيا مصر ومصر آمنة، حيث أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم أن الهدف هو غرس روح الانتماء والولاء لدى الطلاب".

 


أخبار ذات صلة

0 تعليق