بالصور.. 5 مطالب للفلاحين لدى الحكومة في موسم جني القطن

التحرير الإخبـاري 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
ارسال بياناتك
اضف تعليق

قال مجدي أبو العلا، نقيب الفلاحين بالجيزة، اليوم الأحد، إن موسم جني القطن هذا العام شهد "تجاهلًا حكوميًا"، بسبب انشغال وزارة الزراعة بإيقاف استيراد المنتجات الزراعية المصرية من جانب بعض الدول العربية والأوروبية، مشيرًا إلى أن الحكومة لم تحدد سعرالقطن حتى الآن .

وأضاف أبو العلا - فى تصريحات خاصة لـ"التحرير" - أن الفلاحين لهم عدة مطالب لدى الحكومة تتعلق بمحصول القطن، وهي:

1- شراء القطن من الفلاحين، استنادًا لمواد الدستور التي تنص على التزام الدولة بشراء المحاصيل الإستراتيجية من الفلاح بسعر عادل. 

2- تسويق القطن، حيث تمنع الحكومة الفلاحين من زراعة الأرز، والبديل لديهم هو القطن والذرة لأنها محاصيل صيفية، بينما لا تشتري الحكومة القطن من الفلاحين الذين يجدون صعوبة في تسويقه، حيث لا يستطيعون تصديره أو بيعه محليًا، لأن التجار لجأوا إلى شراء القطن قصير التيلة، وذلك في ظل محاولات البعض لضرب صناعة القطن المصري، على حد تعبير أبو العلا. 

شاهد أيضا

3- تسويق القطن خارجيًا، خاصةً أنه "منتج إستراتيجي" يساهم في زيادة العملة الأجنبية، ولابد من تسويقه خارجيًا من خلال الممثلين التجاريين بالخارج.

4- تفعيل دور الأجهزة الرقابية، حيث يقول أبو العلا إن "هناك من يتلاعب بقوت الشعب المصري، زراعة القطن لها فوائد كثيرة، ومنها إدخال العملة الأجنبية للبلاد، واستخراج الزيوت من بذرة القطن، كما أن "تفلة" البذرة تستخدم فى صناعة أجود أنواع الأعلاف التى تعاني مصر من عجز فيها، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن".

5- تفعيل دور الإرشاد الزراعي للتوعية بأهمية هذا المحصول الإستراتيجي، لأن المصانع المصرية ترفض القطن طويل التيلة عالي الجودة، الذي يُزرع فى مصر، وتلجأ إلى استيراد القطن قصير التيلة، كما أن "حلقات القطن" التى يجري فيها تجميع الأقطان تباع حاليًا فى المزاد العلني، وفقًا لنقيب الفلاحين بالجيزة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق