انتخابات اللجان وتصعيد الشوبكي.. البرلمان ينتظر الانعقاد الثاني

دوت مصر 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يستعد مجلس النواب لبدء دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الحالي يوم الثلاثاء المقبل، بعد دعوة رئيس الجمهورية  عبد الفتاح السيسي لانعقاده في 4 أكتوبر.

ويتوقع مراقبون أن تكون الجلسة الأواى بروتوكولية لا يناقش فيها اي مشاريع قوانين أو التصويت على قانوني الخدمة المدنية أو العدالة الانتقالية الذان تم مناقشتهم في دور الانعقاد المنصرم.

وكشف مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، رامي محسن، عن وقائع سير الجلسة الأولى، وسيناريو أول يوم في دور الانعقاد الثاني.

وذكر أن الجلسة الأولى ستشهد 10 أعمال بروتكولوية وهي:

أولا: ترشيحات اللجان النوعية على البرلمان أن يجمع ترشيحات السادة النواب بشأن عضوية اللجان النوعية، فهناك من يريد أن يكمل في ذات اللجنة التى كان ينتمي إليها في دور الانعقاد الأول، وهناك من سيغير هذه العضوية إلى لجنة أخرى، وبالتالي على البرلمان أن يجمع ترشيحات اللجان النوعية قبل البدء في إجراء الانتخابات النوعية.

ثانيا: انتخابات اللجان النوعية ستتم انتخابات اللجان النوعية مرة أخرى بذات الطريقة التى تمت في دور الانعقاد الأول، وستكون على مناصب الرئيس والوكيلين وأمين السر، بالتصويت السري المباشر، وربما سنجد تغيرات كثيرة تجاوز30% من المناصب التى كانت موجودة في دور الانعقاد الأول، فهناك من سيترشح على ذات اللجنة التى كان عليها، وهناك من سيعلن ترشحه على لجان أخرى، وهناك من سيترك رئاسة اللجان أو عضوية الوكالة وأمانة السر.

ثالثا: انتخابات اللجنة العامة سوف تشكل اللجنة العامة مرة أخرى، وسيتم اختيار خمسة أعضاء على أن يكون من بينهم واحد على الأقل من المستقلين يختارهم مكتب المجلس، وربما تحدث تغييرات أيضا عن التى كانت في دور الانعقاد الأول.

رابعا: انتخابات لجنة القيم سيتم تشكيل لجنة القيم من جديد برئاسة رئيس اللجنة التشريعية أيضا، وعضوية 14 عضو نصفهم ممن لا ينتمون لأحزاب أو ائتلافات الأكثرية.

 خامسا: تلاوة قرار عودة كمال احمد مرة أخرى، بعد قضاء فترة الجزاء البرلماني وهو حرمانه من الجلسات طيلة دور الانعقاد الأول.

 سادسا: تصعيد عمرو الشوبكي تنفيذا لحكم محكمة النقض، حيث يجب تنفيذ حكم المحكمة وقبل البدء في انتخابات اللجان النوعية أو القيم حتى لا يحرم من اى فرص ترشح على رئاسة أي من اللجان النوعية أو يحرم من فرص عضويته في لجنة القيم أو اللجنة العامة.

سابعا: استئناف اللجان لكل مشروعات القوانين المعلقة من دور الانعقاد الأول حيث يجب على مكتب المجلس وضع خطة عمل للمجلس ونشاط لجانه وعرضها على البرلمان طبقا للمادة 18 من اللائحة كما يجب على هيئة المكتب أيضا متابعة التقارير المعلقة لدى اللجان منذ دور الانعقاد الأول طبقا للائحة وإعداد تقرير عنها.

ثامنا:  إعلان جدول الأعمال وأولويات المجلس والتصديق على المضابط القديمة على هيئة المكتب بعد العرض على الرئيس أن يعلن جدول الأعمال والأولويات التشريعية طوال دور الانعقاد وذلك في حضور وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب.

تاسعا: الإخطار بأسماء الهيئات البرلمانية واسم ممثل الائتلاف يجب على الأحزاب الممثلة والتي لها هيئات برلمانية أن تقدم إلى رئيس البرلمان اسم رئيس الهيئة البرلمانية، كما على ائتلاف دعم مصر أيضا أن يقدم اسم رئيس الائتلاف، وذلك في أول جلسة لبداية دور الانعقاد الثاني.

 عاشرا: طلبات تجديد الاقتراحات بقوانين التي سقطت في دور الانعقاد الأول على كل عضو مقدم لاقتراح بقانون قى دور الانعقاد الأول، أن يتقدم بطلب تجديد نظر الاقتراح بقانون خلال 30 يوم من بداية دور الانعقاد الثاني، وإلا اعتبر ذلك تنازل منه على الاقتراح بقانون.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق