1.3 مليار جنيه محفظة المشروعات الصغيرة ببنك التعمير والإسكان

اليوم السابع 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب – أحمد يعقوب

قال فتحى السباعى رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، إن مصرفه يستهدف نموًا بنسبة 20% سنويًا فى محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة تدريجيًا على مدار السنوات الـ3 الماضية، مؤكدًا أن هذا القطاع يمثل مستقبل الاقتصاد المصرى والمحرك الرئيسى للنمو خلال الفترة القادمة فى إطار دعم الدولة على كافة المستويات لنمو هذا القطاع.

وأضاف رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك يبلغ نحو 1.3 مليار جنيه، تمثل نحو 12% من محفظة الائتمان والقروض الكلية بالبنك البالغة نحو 10.5 مليار جنيه، مؤكدًا أن نحو 50 مليون جنيه من محفظة المشروعات الصغيرة بالبنك تم ضخها من خلال مبادرة "مشروعك" لـ70 فردًا على مدار 7 شهور.

وأكد فتحى السباعى، رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، إنه تم ضخ نحو 2 مليار جنيه، خلال الفترة الماضية ضمن مبادرة البنك المركزى المصرى للتمويل العقارى، مؤكدًا أن تلك التمويلات لمحدودى ومتوسطى الدخل، مؤكدًا أن متوسط الحصيلة الدولارية لمصرفه بعد تعويم الجنيه يصل إلى نحو 5 ملايين دولار يوميًا.

ولفت فتحى السباعى، إلى أن مصرفه يدرس الاستحواذ على شركة صرافة خاصة، تمتلك نحو 22 فرعا تغطى أماكن جغرافية مهمة، مؤكدًا أن الهدف من الاستحواذ على شركة الصرافة يرجع إلى تنويع الأنشطة المالية والمصرفية للبنك والانتشار.

وأقامت شركة FA Group للاستشارات المالية، بالاشتراك مع بنك التعمير والاسكان، أمس الأول الاثنين، حفل تخريج الدفعة الأولى من متدربى البنك الحاصلين على شهادة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتى قدمتها الشركة لعدد 25 متدرب لمدة 172 ساعة تدريب.

وتم فى هذا الحفل توزيع شهادات التخرج بحضور فتحى السباعى رئيس مجلس ادارة البنك ونائبه وكبار قيادات البنك والدكتور محمود أبو العيون رئيس شركة FA Group للاستشارات المالية.

وكشفت نتائج أعمال بنك التعمير والاسكان خلال النصف الأول من عام 2016 عن تحقيق صافى ربح قدره 394.7 مليون جنيه بزيادة قدرها 22.6% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق مما يعكس الرؤية المستنيرة لادارة البنك والتى ترتكز على تحقيق التنمية المستدامة فى كافة نشاطات وقطاعات البنك وكافة مؤشراته، حيث بلغ صافى الدخل من العائد خلال الفترة مبلغ 638.5 مليون جنيه بزيادة قدرها 60.5 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وبلغت ودائع العملاء خلال الفترة مبلغ 12.1 مليار جنيه بزيادة قدرها 13% عن نفس فترة المقارنة من العام السابق، كما بلغت قيمة صافى محفظة القروض خلال الفترة مبلغ 8.7 مليار جنيه بزيادة قدرها 15.5% عن 31 ديسمبر 2015.

وأشارت القوائم المالية لبنك التعمير والاسكان إلى زيادة إجمالى الأصول خلال الفترة لتصل إلى مبلغ 36.2 مليار جنيه بزيادة قدرها 43% عن 31 ديسمبر 2015، وبلغ عائد القروض والايرادات المشابهه خلال الفترة مبلغ 1.1 مليار جنيه بزيادة قدرها 44.3% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وذلك نتيجة زيادة إجمالى الأصول مما أدى إلى نمو صافى الدخل من العائد بنسبة 60.5 % عن فترة المقارنة من العام السابق.

وبلغت أرباح مشروعات البنك الاسكانية خلال الفترة مبلغ 145.9 مليون جنيه بزيادة قدرها 46.4% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وحول دور البنك فى تفعيل مبادرة البنك المركزى المصرى فى مجال التمويل العقارى فقد قام مصرفنا بتحقيق طفرة كبيرة فى تفعيل هذه المبادرة حيث وصل اجمالى قروض التمويل العقارى الممنوحة مبلغ 1.3 مليار جنيه مقارنة بمبلغ 648 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق وبمعدل زيادة قدره 100% وذلك اعتماداًعلى ريادة البنك فى مجال التمويل العقارى.

كما يقوم البنك بتنويع منتجاته المصرفية من خلال طرح أوعية ادخارية جديدة تلبى جميع احتياجات العملاء وتواكب التغيرات الاقتصادية بالإضافة إلى التوسع فى انشاء فروع جديدة لزيادة قاعدة العملاء وزيادة معدلات الربحية لديه حيث زاد عدد الفروع الجديدة لتصل فروع البنك إلى 65 فرع ويستهدف البنك إلى زيادة عدد الفروع خلال الفترة القادمة لتصل إلى 100 فرع اعتمادا على قيام اللبنك بتطوير المنظومة الالكترونية لديه والتى تساعده على تحقيق هذا التوسع المنشود.

وقال فتحى السباعى، رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان، أن حجم شبكة الفروع بمصرفه ارتفع ليصل حاليًا إلى 65 فرعًا، تنتشر فى أنحاء الجمهورية، لافتًا إلى أنه سوف يتم افتتاح 6 فروع جديدة لتصل شبكة الفروع إلى 71 فرعًا بنهاية العام الجارى.

أخبار ذات صلة

0 تعليق