الدمام والرياض وجدة على التوالي ضمن قائمة أفضل عشر مدن للعيش بالشرق الأوسط

جريدة الرياض 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشف استبيان جديد أعده بيت خبرة خليجي عن أفضل المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن المنطقة الشرقية، والرياض، وجدة برزت على التوالي ضمن قائمة أفضل عشر مدن للعيش في المنطقة.. وعبر غالبية المشاركين في الاستبيان عن سعادتهم بالعيش في هذه المدن.

وقال 60% من المشاركين بالمنطقة الشرقية إنهم سعداء، مع إشارة الثلث إلى أنهم سعداء جداً، فيما ذكر 24% من المشاركين في جدة والرياض بأنهم سعداء جداً.

وأوضح بيت.كوم أن تقييم المدن جاء وفقاً لمجموعة من العوامل شملت الاقتصاد، والبيئة، ومستوى المعيشة، والبنية الاجتماعية والثقافية، وريادة الأعمال، وبرزت أفضل عشر مدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على النحو التالي: دبي، وأبوظبي، ومسقط، والمنطقة الشرقية، والدوحة، والرياض، ومراكش، والرباط، وجدة، والكويت.. وأشار ثلاثة أرباع المجيبين في الاستبيان 75% إلى أن توفر فرص العمل يُعد العامل الأكثر أهمية بالنسبة لهم، يليه تكاليف السكن المقبولة 72%، ثم توفر المستلزمات اليومية بأسعار مقبولة 70%، والنمو الوظيفي 70%. ويرى حوالي ثلث المجيبين في جدة 32% والمنطقة الشرقية 37% على التوالي، بأن الرواتب التنافسية في مدنهم هي إما "جيدة" أو "ممتازة"، ويوافقهم على ذلك 28% من المجيبين في الرياض.

ويُعتبر التأمين الصحي وأنظمة الضمان الاجتماعي 78% كحقوق العمل الأكثر أهمية بالنسبة للمجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يليه نظام حماية الأجور 69%، وفوائد نهاية الخدمة 68%، وحقوق فسخ عقد العمل 68%، وتمحورت أولويات المجيبين في المنطقة في مجال مستوى المعيشة في مدنهم حول السلامة، والتعليم، والرعاية الصحية، حيث شملت العوامل الأكثر أهمية في هذا المجال؛ الشعور بالاستقرار والأمان 84%، وجودة التعليم 81%، وتوفر منشآت الرعاية الصحية 81%، وجودة المنشآت الصحية المتوفرة 80%.وتلعب العوامل الاجتماعية والثقافية دوراً مهماً للغاية في الثقافات والمجتمعات والمدن، فهي تؤثر على أفكار الأفراد ومشاعرهم وسلوكياتهم. وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، شملت العوامل الاجتماعية - الثقافية الأكثر أهمية بالنسبة للمجيبين معدلات الجرائم المنخفضة 81%، وتطبيق القانون بفعالية 77%. وأكد المجيبون في السعودية أن مدنهم تتمتع ببيئة سياسية مستقرة بشكل "جيد" أو "ممتاز" بنسبة عالية جداً.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق