الرياض المالية تتوقع أرباح 6 بنوك وتوصي على أسهمها

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الرياض - مباشر: ذكرت شركة الرياض المالية أن توقعاتهم تشير إلى أن يشهد صافي الأرباح المجمعة للبنوك التي تقع تحت تغطيتهم ارتفاعا بنسبة 6% في الربع الثالث مقارنة بالربع المقابل من العام الماضي.

وتوقعت شركة الأبحاث أن تحقق خمسة بنوك نموا في أرباحها بنسب بين 1% إلى 24%، بينما تتوقع تراجع أرباح سامبا 4%.

وأشارت إلى أنها قامت بمراجعة السعر المستهدف للبنوك التي تقع تحت تغطيتها وتخفيضه بنسب تتراوح ما بين 15% إلى 20%، بعد الأخذ بعين الاعتبار مستوى مخاطرة أعلى للقطاع.

ونوهت شركة الأبحاث على أنه ورغم ذلك إلا أن توصياتهم تبقى كما هي، حيث توصي بالحياد لمصرف الراجحي وبالشراء للخمسة بنوك المتبقية.

وقالت الرياض المالية إن وضع القطاع المصرفي السعودي، لم يتغير كثيرا خلال الربع الثالث من 2016 عن بقية العام، إلا أن استقرار معدل الفائدة يشكل إشارة إيجابية.

وأضافت شركة الأبحاث،أن إعلان مؤسسة النقد العربي السعودي مؤخرا عن ضخ 20 مليار ريال كودائع جارية لدى البنوك بالإضافة إلى تقديم اتفاقيات إعادة شراء بمدة أطول، يشير إلى عزمها دعم الاستقرار المالي في النظام المصرفي في الوقت الذي تتعرض فيه السيولة للضغط.

وأشار التقرير إلى أنه خلال فترة شح السيولة تتجه البنوك إلى جذب الودائع من خلال تقديم عوائد أعلى، مما يؤدي إلى ارتفاع تكلفة التمويل لديها، وبالنظر إلى حجم حركة الودائع فإن مبلغ 20 مليار ريال الذي تتجه مؤسسة النقد إلى إيداعه لدى المصارف يعد كبيرا مما يدعم السيولة في النظام المصرفي السعودي.

Riyad Capital.pdf

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق