جدوى تتوقع تراجع عجز ميزانية السعودية 43% العام المقبل

الدستور 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

توقعت شركة جدوى للاستثمار، تراجع تقديرات العجز في الميزانية العامة السعودية، إلى 151 مليار ريال نهاية العام المقبل وهو ما يشكل نسبة كبيرة من التراجع بنحو 43% مقارنة مع تقديرات العجز نهاية العام الحالي عند 265 مليار ريال.
وتأتي هذه الأرقام بناء على تقدير إيرادات للميزانية بقيمة 664 مليار ريال للعام المقبل مقابل مصروفات بقيمة 815 مليار ريال.
وخفضت جدوى بتقريرها الذي تلقت العربية.نت نسخة منه، توقعاتها لعجز الميزانية العامة في السعودية للعام الحالي إلى 265 مليار ريال نهاية عام 2016، بانخفاض قدره 18 مليار ريال عن توقعاتها السابقة عند 283 مليار ريال.
وأرجعت جدوى الانخفاض في العجز إلى الزيادة في الايرادات المتوقعة الى 585 مليار ريال، بجانب تراجع المصروفات المتوقعة الى 850 مليار ريال.
وكانت جدوى تتوقع بتقرير سابق ايرادات العام الحالي عند 578 مليار ريال ونفقات بقيمة 861 مليار ريال. وتعكس التوقعات الجديدة زيادة بقيمة 7 مليارات ريال في الإيرادات وتراجع بقيمة 11 مليار ريال في النفقات ما يعكس تراجع قيمة العجز بقيمة 18 مليار ريال.
واعتبرت أن إلغاء وتعديل وتخفيض بعض البدلات في رواتب موظفي القطاع العام، سيكون له انعكاسات على تراجع الاستهلاك في الفترة المقبلة، إلى جانب تراجع التضخم.
وتوقعت جدوى انتعاشا تدريجيا في مؤشر سوق الأسهم السعودية تاسي معتبرة أن الهبوط الحاد في سوق الأسهم خلال الفترة الماضية اتسم بالمبالغة وجاء كردة فعل مبالغة تجاه القرارات الأخيرة الخاصة بالبدلات.

أخبار ذات صلة

0 تعليق