شركات أبحاث توصي بزيادة الوزن بسهم المتقدمة وتوقعات إيجابية للأرباح

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الرياض- مباشر: قالت ثلاث شركات أبحاث سعودية إن أرباح شركة المتقدمة للبتروكيماويات بالربع الثالث من العام الحالي، جاءت أقل من توقعاتهم، ورغم ذلك أوصت الشركات الثلاثة بزيادة الوزن في السهم، مع تحديد قيمة عادلة للسهم تراوحت بين 46 ريالا و 44 ريال مقارنة بـ 39.70 ريال (إغلاق السهم اليوم).

وتوقعت الشركات استمرار المتقدمة في تحقيق أرباح جيدة فيما تبقى من العام الحالي، بل عدتها إحدى الشركات الأفضل بالنسبة لها في القطاع.

أكدت  البلاد المالية أن نتائج شركة المتقدمة جاءت أقل من توقعاتهم بنسبة 13.7%، والبالغة 218 مليون ريال، وأقل من متوسط توقعات المحللين البالغة 203 ملايين ريال.

وأشارت شركة الأبحاث إلى أن ذلك جاء نتيجة لانخفاض معدلات التشغيل بحدود 6.7% والمقدرة بـ 140 ألف طن مقارنة بتوقعاتهم التي كانت عند 150 ألف طن، كما تضمنت النتائج أرباحا استثنائية بقيمة 14.3 مليون ريال نتيجة الاستثمار في شركة إس كي أدفانسد الكورية، وجاءت أقل من توقعاتهم البالغة 15.2 مليون ريال.

وتتوقع البلاد استمرار النمو في الأرباح بالربع الرابع من العام الحالي، نتيجة استقرار أسعار البولي بروبلين، وزيادة حجم المبيعات واتساع الفارق بين أسعار البولي بروبلين وأسعار اللقيم (البروبان).

كما ترى أن المتقدمة قادرة على الاستمرار في دفع توزيعات نقدية منتظمة بحدود 2.5 ريال سنويا، وعليه حددت البلاد المالية القيمة العادلة لسهم المتقدمة عند 46 ريال مع التوصية بزيادة المراكز.

بينما أكدت شركة الراجحي المالية أن أرباح المتقدمة جاءت أقل بشكل طفيف من متوسط تقديرات المحللين ومن تقديراتهم.

وأشارت إلى أن الأداء التشغيلي للشركة استمر في وضع سليم، إذ حافظت الشركة بشكل عام على معدلات استغلالها للطاقة الإنتاجية.

وأضافت شركة الأبحاث: ساعد الانخفاض الحاد في أسعار البروبان على أساس ربعي، مقارنة بأسعار البروبلين، الشركة في الاعلان عن تحقيق هامش ربح إجمالي أعلى في الربع الثالث، مقارنة بالربع الأخير.

وأشارت إلى أن مساهمة شركة اس كي التابعة للمتقدمة في الأرباح ارتفعت، بينما تاثر صافي الربح بشكل طفيف بالمخصص الذي تم تجنيبه للخسائر الناجمة عن نقصان قيمة الاستثمارات المتوفرة للبيع، وهو أمر مرتبط بحركة السوق.

وإجمالا ترى الراجحي المالية أن الربع الثالث يعتبر تأكيدا لأداء المتقدمة القوي والثابت، وعليه أبقت على تقييمها الإيجابي للشركة متضمنا التوصية بزيادة المراكز في سهمها، مع اقتراح سعر مستهدف يبلغ 44 ريالا لسهمها.

وفي تقرير منفصل أشارت الأهلي كابيتال إلى أن أرباح المتقدمة جاءت أقل من توقعاتهم بـ 5.2%، وارجعت ذلك إلى تحقيق الشركة معدلات تشغيل أقل من المتوقع.

وكررت شركة الأبحاث توصيتها على السهم بزيادة الوزن مشيرة إلى أن المتقدمة تعد من أفضل الشركات لديها بالقطاع للكفاءة التشغيلية توزيعات الأرباح، وتوافر المواد الأولية للشركة، وحددت الأهلي السعر العادل للسهم عند 45.1 ريال.

وحققت الشركة صافي ربح خلال الربع الثالث من العام الحالي بلغ 188 مليون ريال، مقابل 234.18 مليون ريال للربع المماثل من العام الماضي، بتراجع نسبته 19.7%، في حين ارتفعت الأرباح 0.76% مقارنة بالربع السابق.

أخبار ذات صلة

0 تعليق