"أزمة الدولار" عرض مستمر.. الجنيه ينخفض مجددًا بالسوق السوداء

الدستور 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
يواصل الدولار ارتفاعه أمام الجنيه، في تعاملات السوق السوداء، ليسجل نحو 13.40 جنيه للبيع، و13.20 للشراء.

وكانت تكهنات تداولتها وسائل الإعلام بشأن تعويم الجنيه ساهمت في رفع سعر الدولار مقابل الجنيه بالسوق السوداء .

وأبقى البنك المركزي المصري على سعر صرف الجنيه مستقرا مقابل الدولار الأمريكي في عطائه الدوري أمس، الثلاثاء، حيث باع البنك المركزي 117.9 مليون دولار بسعر 8.78 جنيهات للدولار .

وعلى مستوى التعاملات الرسمية بالبنوك، استقر سعر صرف العملة الأمريكية مسجلا 8.85 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع، وفق آخر البيانات الصادرة عن البنك المركزي .

وتشير التوقعات إلى ارتفاع أسعار صرف العملة الخضراء مقابل الجنيه ، في السوق الموازية خلال الفترة المقبلة قد يقفز بالدولار إلى مستوى 14 جنيها، في ظل الوضع الحالي لسوق الصرف .

وشهدت السوق السوداء للدولار زيادة في الطلب على العملة الصعبة وندرة حادة في المعروض من الدولار للبيع، وهو ما فتح الباب أمام المضاربين لرفع أسعار صرف الورقة الخضراء لأعلى مستوى، وزاد من حدة الأزمة امتناع شركات الصرافة عن بيع الدولار والاكتفاء بعمليات الشراء من الأفراد بكميات ضعيفة، ما ينذر بدفع السوق باتجاه حالة العطش للرفع من أسعار الصرف مجددا لتحقيق أرباح طائلة .

وساهمت أزمة الدولار فى ارتفاع نسبة التضخم في مصر لمستويات قياسية، بعد ارتفاع أسعار معظم السلع الاستهلاكية والخدمات بنسب متفاوتة منذ مطلع العام الحالي.

كما دفع عدم توافر العملة الصعبة بالبنوك بالمستوردين للجوء إلى السوق السوداء للحصول على احتياجاتهم من العملة الأمريكية وبأسعار مرتفعة عن السعر الرسمي .

وتواصل شركات الصرافة امتناعها عن بيع وشراء الدولار، نتيجة الاضطرابات التي تشهدها سوق الصرف في مصر، وعدم وضوح توجهات سوق النقد خلال الفترة المقبلة، وهو ما ساهم في سيطرة المضاربين على الدولار وتحديدهم لأسعار الصرف .

وكانت المضاربات على الدولار اشتعلت بالسوق غير الرسمية خلال الفترة الماضية، عقب تزايد الطلب على العملة الأمريكية وعجز البنك المركزي في تدبير احتياجات المستوردين، وتوقف شركات الصرافة عن تداول الدولار مقابل الجنيه مما عزز تواجد تجار العملة في السوق الموازية .

وكان موقع "سي ان بي سي" النسخة العربية نشر خبرا يفيد بتداول الدولار بالسوق السوداء للعملة الصعبة في مصر، بأسعار تراوحت ما بين 13.95 إلى 14.10 جنيه للبيع .

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق