الأسهم السعودية تنتعش مدعومة بالاتصالات وهدوء بباقي المنطقة

الاقتصادية 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أبلت أسهم شركات الاتصالات بلاء حسنا مما ساهم في انتعاش البورصة السعودية اليوم الثلاثاء بعدما منيت بخسائر حادة بسبب سياسات التقشف في المملكة بينما شهدت معظم الأسواق الخليجية الأخرى تحركات محدودة.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية اثنين بالمئة رغم هبوط حجم التداول مما يشير إلى أن كثيرا من المستثمرين لا يتعجلون الشراء أثناء الصعود. وتراجع المؤشر 3.7 بالمئة في الجلستين السابقتين.

وتلقت البورصة دعما رئيسيا من تداول كثيف غير معتاد في قطاع الاتصالات بعدما قالت الحكومة مطلع الأسبوع إنها ستمنح المشغلين رخصة موحدة تتيح لهم تقديم جميع خدمات الاتصالات.

ولم تذكر مزيدا من التفاصيل لكن المحللين يعتقدون أن هذا سيفتح القطاع أمام مزيد من المنافسة وهو ما قد يؤدي إلى تقليص هيمنة شركة الاتصالات السعودية قائدة السوق.

وقفز سهم زين السعودية بالحد الأقصى اليومي عشرة بالمئة بينما ارتفع سهم اتحاد اتصالات (موبايلي) 5.4 بالمئة وسهم عذيب 6.9 بالمئة. واستؤنف تداول الأسهم الثلاثة بعد تعليقه ليومين. وطلب المنظمون من الشركات إصدار بيانات عن التأثير المحتمل لنظام الاتصالات الجديد.

وصعد سهم الاتصالات السعودية 1.9 بالمئة بعدما هبط 4.9 بالمئة يوم الاثنين.

شهدت بعض الأسهم الأخرى التي تضررت بشدة في الأيام الماضية بفعل المخاوف من ضعف الاقتصاد المحلي إعادة شراء حذرة مع صعود سهم مصرف الراجحي أربعة بالمئة بعدما تراجع 1.5 بالمئة في الجلسة السابقة.

وسجل قطاع البتروكيماويات الذي يتأثر بشكل كبير بالطلب الخارجي وحقق أداء أفضل في وقت سابق من الأسبوع - أداء ضعيفا.

لكن سهم المتقدمة للبتروكيماويات صعد 1.8 بالمئة إلى 38.80 ريال بعدما هبطت تقديرات صافي الربح في الربع الثالث من العام 20 بالمئة أي بوتيرة أبطأ من الربع الثاني وأعلنت الشركة عن توزيعات أرباح فصلية بواقع 0.65 ريال للسهم. وأبقت الأهلي كابيتال على توضيتها لسهم المتقدمة للبتروكيماويات عند زيادة الوزن النسبي محددة سعره المستهدف عند 45.10 ريال ومشيرة إلى كفاءة التشغيل وتوزيعات الأرباح.

وتراجع مؤشر سوق دبي 0.1 بالمئة إلى 3406 نقاط.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 بالمئة مع صعود سهم دانة غاز 3.7 بالمئة وكان الأكثر تداولا في البورصة.

وارتفع مؤشر بورصة قطر 0.8 بالمئة مع صعود الأسهم على نطاق واسع. وارتفعت تسعة أسهم من الأسهم العشرة الأكثر تداولا في السوق وزاد سهم صناعات قطر 1.1 بالمئة.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.8 بالمئة. وارتفع سهم المجموعة المالية هيرميس 3.6 بالمئة مواصلا قيادته لصعود السوق.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية:

السعودية.. ارتفع المؤشر اثنين بالمئة إلى 5526 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 0.1 بالمئة إلى 3406 نقاط.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.3 بالمئة إلى 4409 نقاط.

مصر.. صعد المؤشر 0.8 بالمئة إلى 8199 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.8 بالمئة إلى 10388 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.1 بالمئة إلى 5352 نقطة.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 1.1 بالمئة إلى 5613 نقطة.

البحرين.. نزل المؤشر 0.1 بالمئة إلى 1144 نقطة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق