صندوق النقد يتوقع تباطؤ النمو في الاقتصادات الكبرى

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

القاهرة - مباشر: أبقى صندوق النقد الدولي توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد العالمي دون تغيير، وسط قلق متواصل بشأن النمو في الاقتصادات المتقدمة.

وذكر الصندوق عبر تقريره الشهري الصادر اليوم الثلاثاء أن الاقتصاد العالمي سوف ينمو بنسبة 3.1% في العام الجاري، دون تغيير عما ورد في توقعات شهر يوليو، ليتسارع في العام المقبل إلى 3.4%.

وتوقع التقرير ألا يتجاوز النمو في الاقتصادات المتقدمة 1.6% في عام 2016، أي أقل من وتيرة العام الماضي عندما بلغ 2.1% وأقل من تقديراته السابقة عند 1.8%.

وخَفَّض صندوق النقد الدولي تنبؤاته للولايات المتحدة هذا العام إلى 1.6% مقابل 2.2% في يوليو، عقب النصف الأول من العام الذي جاء مخيبا للآمال من جراء ضعف استثمارات قطاع الأعمال وتناقص مخزون السلع، متوقعا تعافي النمو إلى 2.2% في 2017 مع تضاؤل العبء من انخفاض أسعار الطاقة وقوة الدولار.

وقال الصندوق إن الزيادات الأخرى في سعر الفائدة الأساسي التي سيطبقها الاحتياطي الفيدرالي "ينبغي أن تكون تدريجية وأن ترتبط ببوادر واضحة على استقرار الأسعار والأجور بصفة دائمة."

كما توقع صندوق النقد تباطؤ النمو في المملكة المتحدة إلى 1.8% في العام الجاري، و 1.1% في 2017، مقارنة بنمو بلغت نسبته 2.2% في 2015، وذلك بفعل عدم اليقين على خلفية قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأشار التقرير إلى أن نمو اقتصاد منطقة اليورو سوف يصل إلى 1.7% في العام الحالي، وإلى 1.5% في عام 2017، مقابل 2% في 2015.

وعلى جانب أخر، توقع الصندوق ارتفاع النمو في اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية للمرة الأولى منذ ست سنوات، ليصل إلى 4.2%، أي أعلى بدرجة طفيفة من التنبؤات في يوليو ببلوغه 4.1%. ويُتوقع أن يصل نمو الاقتصادات الصاعدة في العام المقبل إلى 4.6%.

وتشير توقعات الصندوق إلى أن نمو اقتصاد الصين، ثاني أكبر اقتصادات العالم، سيصل إلى 6.6% هذا العام، و6.2% في 2017، منخفضا من معدل نمو بلغ 6.9% في العام الماضي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق