توقعات بخفض قيمة الجنيه 20% في العطاء الدولاري 513 للبنك المركزي

الدستور 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
يطرح البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، اليوم الثلاثاء، 120 مليون دولار في عطائه الدوري الأسبوعي.

وثبت المركزي، سعر الجنيه عند 8.78 جنيه، للدولار، في آخر عطاء دوري، وفقاً للبيانات رسمية.

وباع البنك المركزي نحو 119.1 مليون دولار في عطاء 27 سبتمبر الماضي، ليرتفع معه عدد العطاءات الدورية إلى 512 عطاءً، منذ إقرار الآلية نهاية 2012.

ويترقب القطاع المصرفي العطاء الدوري رقم 513 للبنك المركزي للدولار اليوم الثلاثاء، وسط توقعات قوية بخفض جديد للعملة المصرية بمعدل ما بين 20 و30% لتصل قيمة الدولار أمام الجنيه المصري إلى ما بين 11 و13 جنيهًا للدولار في السوق الرسمية.

يأتي ذلك استجابة لمطالب صندوق النقد الدولي بضرورة القضاء على السوق السوداء للعملة وإقرار مرونة في أسعار الصرف، حيث من المرتقب عقد اجتماع بين ممثلى الحكومة والصندوق يوم الجمعة المقبل فى واشنطن للوقوف على تطورات الأداء المالى والحصول على الموافقة النهائية لإقراض مصر 12 مليار دولار.

وكانت قرارات البنك المركزي بإلغاء الحد الأقصى للإيداع بالدولار بالبنوك، أدت إلى تزايد الطلب على الدولار فى السوق السوداء، ما دفع قيمته للتصاعد بشكل متسارع، ودون قدرة من المركزي للسيطرة على سوق الصرف، وكما أدى لبيع الدولار خارج القطاع المصرفى.

وذهبت توقعات قطاع البحوث بشركة برايم إلى تخفيض قيمة الجنيه بنحو 20% ليتم تخفيضه إلى ما بين 11 و11.5 جنيه للدولار، مؤكدة أن الفجوة بين أسعار الصرف فى السوق السوداء والرسمية تصل إلى 40% حاليًا، وأن أزمة نقص العملة الأجنبية أثرت بالسلب فى الاقتصاد المصري، وحذرت من خطورة التعويم على البنوك الصغيرة أو ذات كفاءة رأس المال المنخفض.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق