«ميد»: تمديد أجل الانتهاء من السكة الحديدية الخليجية حتى 2021

الاقتصادية 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت مجلة ميد ان الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي وافقت على تأجيل الموعد النهائي لإنجاز مشروع سكة الحديد الخليجية لمدة 3 سنوات حتى عام 2021، وفقا لما نقلته مصادر إعلامية محلية عن وزير تنمية البنية التحتية الإماراتي عبدالله النعيمي، علما ان الموعد الأصلي كان مقررا في عام 2018 بحسب صحيفة الأنباء الكويتية .

ونسبت مجلة ميد الى النعيمي قوله ان القرار قد اتخذ خلال اجتماع وزراء النقل الخليجيين مطلع العام الحالي، مضيفا انه «تم الاتفاق من حيث المبدأ على التأجيل حتى عام 2021، اما القدرة على انجاز المشروع خلال هذه المدة فإن ذلك يعتمد على الخطط الداخلية لكل دولة».

غير ان المجلة قالت ان الموعد النهائي الجديد لم يكشف النقاب عنه الى ان صرح الوزير النعيمي به مؤخرا.

وأضاف انه وافق على ان تتم مناقشة الموعد الجديد على الأرجح مرة ثانية خلال اجتماعات وزارية أخرى قبل حلول نهاية العام الحالي.

من ناحية أخرى، أشارت المجلة الى أن المستشارين والمقاولين وأصحاب المصلحة في مثل هذه المشروعات عبر دول المنطقة ما زالوا ينتظرون بفارغ الصبر اعلانا رسميا من سكرتارية مجلس التعاون الخليجي ووزراء النقل الخليجيين عن الموعد الجديد المقرر لتنفيذ مشروع الشبكة الخليجية المقرر ان يبلغ طوله 2137 كيلومترا والذي سيربط دول المجلس بعضها ببعض لتسهيل تنقل الافراد والتجارة فيما بينها.

ولكن المجلة قالت ان الجهات المسؤولة في الكويت تنتظر موافقة الحكومة على مشروع السكة الحديدية، في حين اعلن في ابوظبي عن تعليق المناقصة الخاصة بالمرحلة الثانية من شبكتها الرئيسية كما خفض عدد الأيدي العاملة في المشروع بنسبة 30% في يناير الماضي، وعلى نفس المنوال، وربما نتيجة لقرار أبوظبي الخاص بإلغاء المرحلة الثانية من سكة حديد الاتحاد فقد علقت عمان أو أجلت ترسية مشروع المرحلة الاولى من مشروعها الوطني للسكة الحديدية.

في غضون ذلك، كانت السعودية قد أعلنت في يونيو الماضي انها بصدد استكمال الدراسة للجانب السعودي من المشروع الخليجي، في حين اجلت هيئة سكة الحديد في قطر طرح المناقصة الخاصة بمشروعها الوطني الخاص بالسكة الحديدية بعيدة المدى حتى عام 2017.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق