تقرير: تباطؤ التضخم في الكويت في أغسطس الماضي

الدستور 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن بنك الكويت الوطني عن أن معدل التضخم في الكويت تباطأ على نحو طفيف في أغسطس الماضي ليستقر عند 2.9% على أساس سنوي، مقارنة بالمتوسط الذي سجله في فترة الأشهر الثلاثة السابقة البالغ 3%.
وأرجع الوطني في تقريره الصادر اليوم الاثنين هذا التباطؤ إلى التراجع الطفيف في أغسطس الماضي لأسعار المواد الغذائية، تماشيا مع استمرار تراجع أسعارها عالميا، مشيرا إلى أن معدل التضخم الأساس (باستثناء أسعار المواد الغذائية) ارتفع من 3.5% في يوليو الماضي ليصل إلى 3.7% على أساس سنوي في أغسطس.
وتوقع ان يرتفع التضخم خلال شهر سبتمبر الحالي حين يتم احتساب الارتفاع الأخير في أسعار البنزين، على أن يبلغ المتوسط السنوي لمعدل التضخم 3.4% خلال العام 2016، مرتفعا قليلا عن مستواه في العام 2015 البالغ 3.3%.
وذكر الوطني أن التضخم في مكون المواد الغذائية شهد انكماشا طفيفا خلال شهر أغسطس تماشيا مع استمرار تراجع أسعار المواد الغذائية العالمية والضغوطات التي ولدتها بواقع 0.2% على أساس سنوي، مشيرا إلى أن كافة البحوث السلعية أكدت تراجع أسعار المواد الغذائية العالمية بواقع 3.2% على أساس سنوي في أغسطس الماضي.
واشار إلى أن أسعار مكون النقل والمواصلات تراجعت في أغسطس للشهر الثامن على التوالي بواقع 1.9% على أساس سنوي، موضحا أن التضخم في هذا المكون بدأ بالتراجع منذ عام 2009 تقريبا نتيجة تراجع نمو أسعار السيارات والسفر.
وتوقع الوطني أن يواجه مكون النقل والمواصلات ارتفاعا على المدى القريب، تماشيا مع تغير أسعار خدمات النقل لتتناسب وأسعار البنزين التي رفعت الحكومة عنها الدعم خلال سبتمبر الماضي في محاولة منها لترشيد مستويات إنفاقها في ظل تعثر الإيرادات النفطية.
وقال إن تغير أسعار البنزين أسهم في ارتفاع الأسعار في محطات البنزين بنحو 62.6% في المتوسط .

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق