خبراء يؤكدون أهمية تطوير العنصر البشري فى القطاع المصرفي

الدستور 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد بهيج الخطيب مستشار إتحاد المصارف العربية أهمية تطوير إدارة الموارد البشرية فى المؤسسات المصرفية ،مضيفا ان تطوير الموارد البشرية يمثل الشريك الاستراتيجي للإدارة العليا للمصرف أو المؤسسة المالية.
واكد الخطيب فى كلمته امام الملتقى العربي الأول للموارد البشرية في المصارف والمؤسسات المالية العربية الذى نظمه اتحاد المصارف العربية بالقاهرة اليوم على أهمية الاستثمار في راس المال البشري وتطويره من خلال البرامج التدريبية والاحتفاظ بالمواهب التي تشكل أحد العناصر الرئيسية في نجاح المؤسسة، مع الأخذ في الاعتبار أن إدارة المواهب القائمة على المخاطر تستوجب خلق معادلة حساسة ما بين تقديم الحوافز للعناصر الكفؤة للاحتفاظ بها وتعزيز ولائها للمؤسسة من جهة والتقليل من فرص جذب هذه العناصر إلى مؤسسات أخرى منافسة من جهة أخرى مع ما تتضمنه هذه المعادلة من مخاطر.
بدورة ثمن الدكتور عادل السن مستشار المنظمة العربية للتنمية الإدارية الشراكة الاستراتيجية بين المنظمة العربية للتنمية الإدارية واتحاد المصارف العربية.
و ركز في كلمته على أهمية الملتقى في وضع رؤية استراتيجية لإدارات الموارد البشرية تنهض بوظائف التخطيط الوظيفي لتعزيز أنظمة التعامل مع العملاء وتطوير المسؤولية الاجتماعية للمصارف.
وقال ما يشهده العالم من تحديات سياسية وأمنية وتصاعد في الجرائم الإرهابية تمثل تحدياً كبيراً للمؤسسات المصرفية والمالية ويلقي بمزيد من الأعباء على العاملين بتك المؤسسات لتحقيق التوازن بين متطلبات العمل المصرفي والقدرة على جذب الاستثمارات من جانب، ومراعاة تنفيذ ما تتضمنه اتفاقيات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب من ضوابط ومعايير من جانب أخر.
أما الدكتور عبدالحميد القصاص رئيس معهد التخطيط القومي فأكد أن معهد التخطيط القومي هو أول من أصدر تقريراً للتنمية البشرية عن مصر بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الإنمائي عام 1994، كما أجرى المعهد العديد من البحوث والدراسات والفعاليات للموارد البشرية، متمنياً النجاح للملتقى وأن يخرج بتوصيات تفيد متخذ القرار في البنوك أو المؤسسات المالية في الوطن العربي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق