توقعات بموسم مطري أعلى من المعدل السنوي في بعض المناطق

الاقتصادية 0 تعليق 31 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

صورة توضح حركة السحب في شبه الجزيرة العربية. "الاقتصادية"

تشير نماذج الطقس الفصلية في آخر تحديثاتها إلى معدلات مطرية أعلى من المعدل السنوي هذا الموسم فوق بعض مناطق السعودية، خاصةً على أجزاء من المنطقة الشرقية وشرقي منطقة الرياض وفي منطقة الحدود الشمالية والمدينة المنورة وعلى أجزاء من حائل وشمال شرقي منطقة القصيم، خاصةً خلال الأشهر الثلاثة المقبلة وقد تبدأ نهاية هذا الشهر.

فيما تشير نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية لهذا اليوم إلى استمرار تكون الغيوم المنخفضة فوق أجزاء من منطقتي عسير ومكة المكرمة مع فرص مناسبة لهطول أمطار خفيفة ومتوسطة على أنحاء متفرقة من تلك المناطق، في حين تكون الفرصة أقل في باقي مناطق البلاد مع وجود بعض السحب القليلة فوق مناطق جازان والباحة والمدينة المنورة قد يهطل منها أمطار خفيفة ضمنا نطاقات ضيقة ومتفرقة، كما تكون الرياح شمالية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة في المناطق الوسطى وحائل ومنطقة الحدود الشمالية ونشطة نسبيا في المناطق الشرقية وخفيفة متقلبة في الجوف، وشرقية إلى جنوبية شرقية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في معظم الأجزاء الواقعة شرقي المرتفعات الجبلية من تبوك إلى نجران، وشمالية إلى شمالية غربية متوسطة السرعة إلى نشطة في مياه البحر الأحمر وعلى طول سواحله، فيما تكون أقل سرعة في مياه الخليج العربي، مع نسب رطوبة بين الخفيفة ومتوسطة الكثافة خلال ساعات الظهيرة في معظم مناطق المملكة، حيث تكون أقل من 15 في المائة في المناطق الصحراوية وأقل من 50 في المائة في المناطق الساحلية والمرتفعات الجبلية.

ويستمر التذبذب في درجات الحرارة بين الهبوط والصعود بواقع 1-2 درجة مئوية في معظم مناطق البلاد مع ملاحظة ارتفاع تدريجي يكون أكثر وضوحاً نهاية هذا الأسبوع. وينتظر أن تعاود السحب الركامية الماطرة تكونها من جديد نهار غد على طول مرتفعات عسير والباحة وجازان، فيما يسود الاستقرار بقية المناطق. كما يستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للغبار والأتربة على طول المناطق الساحلية المطلة على مياه البحر الأحمر وكذلك سواحل المنطقة الشرقية لذا ينصح بتوخي الحذر في الطرقات الرابطة بين تلك المناطق.

من جهة ثانية، يدخل يوم الإثنين المقبل الموافق العاشر من شهر أكتوبر أول أيام موسم الأمطار في المناطق الوسطى والشرقية والشمالية وتبوك ومنطقة المدينة المنورة حيث بدأت ملامح تغير الأجواء منذ دخول هذا الشهر خاصةً فيما يخص درجات الحرارة، حيث بدأت تهبط دون 40 درجة مئوية في معظم مناطق البلاد ودون 30 درجة على أجزاء من منطقة الجوف وتبوك.

كما بدأ التيار النفاث الغربي بالهبوط أكثر نحو شرقي البحر المتوسط وشمال إفريقيا وسجلت بعض دول المغرب العربي خلال الأيام الماضية هطول أمطار غزيرة جداً خاصةً في تونس والجزائر أدت إلى حدوث فيضانات وأضرار مادية في حين كانت أقل قوة في ليبيا والمغرب العربي.

وتشير نماذج الطقس الفصلية في آخر تحديثاتها إلى معدلات مطرية أعلى من المعدل السنوي هذا الموسم فوق بعض مناطق السعودية خاصةً على أجزاء من المنطقة الشرقية وشرقي منطقة الرياض وفي منطقة الحدود الشمالية والمدينة المنورة وعلى أجزاء من حائل وشمال شرقي منطقة القصيم، خاصةً خلال الأشهر الثلاثة المقبلة وقد تبدأ نهاية هذا الشهر. كما يتوقع أن تكون درجات الحرارة أقل من المعدل بقليل في المناطق الوسطى والشرقية وعلى أجزاء من المناطق الشمالية وحول المعدل إلى أعلى بقليل في المناطق الغربية والشمالية الغربية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق