47 % من معلمي ومعلمات المملكة أعمارهم لا تتجاوز 40 سنة

الاقتصادية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قدرت نسبة من بلغ أعمارهم من 51 إلى 60 سنة فأكثر بـ8.5 في المائة.

شكل متوسط أعمار شاغلي الوظائف التعليمية من المعلمين والمعلمات العاملين في المدارس الحكومية الذي يبلغ أعمارهم 40 عاما فأقل نحو 47 في المائة، من إجمالي العاملين في القطاع التعليمي الذي يقدر عددهم بما يقارب 506591 معلما ومعلمة.

وحسب الإحصائية التي اطلعت "الاقتصادية" عليها بلغ عدد الكوادر التعليمية التي لا تتجاوز أعمارهم 40 عاما ما يقارب 236918 معلما، حيث شكلت المعلمات النسبة الأكبر في هذا السن بـ59 في المائة، ويقدر عددهم بنحو 140 ألف معلمة.

فيما يقدر من بلغ أعمارهم من 41 إلى 50 سنة من العاملين في التعليم نحو 184165 معلما، ونحو 43249 معلما يبلغ أعمارهم من 51 إلى 60 سنة فأكثر، حيث يقدر نسبتهم بـ8.5 في المائة. وبلغ عدد المعلمين والمعلمات الذي لم يتجاوز أعمارهم 30 سنة نحو 8 في المائة، حيث يقدر عددهم بـ 42259 معلما.

إلى ذلك أكدت الإدارة العامة للتعليم في منطقة الرياض على ضرورة الالتزام بمعايير وضوابط النقل المدرسي للطلاب في جميع مدارس ومعاهد التربية الخاصة، وذلك في إطار الاستعداد والتهيئة والإعداد الجيد لأعمال النقل المدرسي في بداية العام الدراسي الجديد.

وشدد حمد بن عبدالله الشنيبر مساعد مدير عام التعليم للشؤون المدرسية في منطقة الرياض، على أهمية التقيد بالآليات واللوائح المنظمة لأعمال النقل المدرسي واعتماد النماذج المرسلة وتسليم متعهد نقل طلاب التربية الخاصة البيانات اللازمة لتنظيم عملية النقل وفق ما يرد من تعليمات.

وقال إن لائحة النقل تنص على ضرورة الإشراف والمتابعة اليومية للنقل من قبل المشرف المكلف على نقل الطلاب، إضافة إلى الإشراف على حضور الطلاب وانصرافهم وتنظيم دخول وخروج الطلاب للمدرسة وتدريبهم على ذلك حفظا على سلامتهم.

وأضاف: "تضمنت الآلية وضع كشف حضور وانصراف لسائقي الحافلات ومرافقيهم، وتسليم السائق كشفا بأسماء الطلاب وأرقام التواصل مع ولي الأمر ومشرف النقل وإدارة المدرسة، وتدريب الطلاب عمليا على السلامة داخل الحافلة وأثناء الدخول والنزول منها. إضافة إلى التأكيد على سائق الحافلة والمرافق بتفقد الحافلة عند نزول الطلاب للمدرسة صباحا وكذلك عند عودتهم ونزولهم جميعا لمنازلهم للتحقق من خلو الحافلة من الطلاب". وأوضح الشنيبر أن لائحة النقل على متابعة متعهد النقل في المدرسة والرفع بالتقرير الشهري لخدمات الطلاب بإدارة التعليم حسب النموذج المعد، والالتزام بنقل الطلاب حسب النطاق الجغرافي للبرنامج فقط، والتواصل مع مشرفي النقل في إدارة التعليم في حال وجود استفسار أو إشكال.

وفي سياق متصل، تشارك إدارة التعليم بمحافظة صبيا في فعاليات اليوم العالمي للمعلم بعنوان “تحية إجلال لصانع الأجيال” الذي تنطلق فعالياته الأربعاء المقبل من خلال العديد من المناشط والبرامج المعدة لهذا الشأن.

وأوضح الدكتور عسيري الأحوس مدير تعليم صبيا أن الإدارة اعتمدت خطة للاحتفاء باليوم العالمي للمعلم تهدف إلى تقدير المعلمين وتعظيم شأنهم في نفوس الطلبة وترسيخ هذه القيم داخل المجتمع التعليمي، مبينا أن اليوم العالمي للمعلم يأتي تأكيدا للاهتمام الذي توليه الوزارة للمعلم والمعلمة وإيمانا منها بعظم الرسالة التي يحملها كل معلم وتكريما لمكانته باعتباره الرئيس في العملية التعليمية.

وأكد الدكتور الأحوس أن رسالة المعلم ودوره في بناء المجتمع كانت وستبقى الحجر الأساس في رقي الأمم معتبرا التضحية والإيثار جزءا من حياة المعلم والمعلمة على مر العصور؛ فعطاؤهما لا يثمن ورسالتهما لها قدسية خاصة، ومهنتهما من أنبل المهن، فقدوتنا في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قيادتنا الرشيدة المتمثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله - تلك القيادة التي تصل الليل بالنهار لبناء وطن الشموخ والعلم والمعرفة، التي حولت التحديات إلى فرص إنجاز وإبداع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق