زراعة ديالى: خسرنا اكبر واحة للاعناب بعد حزيران 2014

السومرية نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
السومرية نيوز/ ديالى
اكدت اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى، الخميس، خسارة ما اسمتها "اكبر واحة للاعناب" داخل المحافظة بعد احداث حزيران 2014، مشيرة الى ان الواحة كانت تنتج الاف الاطنان من اجود انواع الاعناب وتسد 70% من حاجة اسواق ديالى.

وقال رئيس اللجنة حقي الجبوري في حديث لـ السومرية نيوز، إن "مناطق شمال قضاء المقدادية، (35 كم شمال شرق بعقوبة)، كانت تضم مزارع مترامية تشكل واحة هي الاكبر على مستوى ديالى للاعناب"، مبينا أن "احداث حزيران 2014 اسهمت في خسارتها بعد هلاك شبه كامل للمزارع ".



واضاف الجبوري ان "واحة الاعناب في المقدادية كانت تنتج الاف الاطنان من اجود الانواع وتسد نحو 70% من حاجة اسواق ديالى وجزء منه يذهب الى اسواق بغداد والمحافظات"، لافتا الى ان "بساتين الاعناب لم تنتج اي شي لثلاثة مواسم متتالية بسبب الهلاك الشديد الذي انتشر فيها بسبب تداعيات حزيران 2014".

واشار رئيس اللجنة الزراعية في مجلس ديالى الى أن "القطاع الزراعي اكثر القطاعات تضررا في المحافظة بعد حزيران وتسببت في بطالة كبير خاصة لاصحاب البساتين الزراعية ومنها الاعناب في المناطق المحررة"، داعيا الى "خطة انقاذ داعمة تسهم في احياء البساتين".

وكانت مناطق شمال المقدادية سقطت بالكامل في قبضة تنظيم "داعش" بعد حزيران 2014، وهو التاريخ الذي اجتاح به التنظيم مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمال البلاد.


أخبار ذات صلة

0 تعليق