افتتاح مشروع الخط الناقل للبضائع والحاويات لكافة دول العالم

السومرية نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
السومرية نيوز/ بغداد
اعلنت وزارة النقل، الخميس، عن افتتاح الخط الناقل البحري للبضائع والحاويات لكافة دول العالم، مشيرة الى ان كلفة العقد بلغت 500 مليون دولار ولمدة 10 سنوات.

وقال مدير عام النقل البحري عبد الكريم كنهل الجابري على هامش توقيع العقد وحضرته السومرية نيوز ان "الوزارة وقعت عقدا مع شركة غلوبل البريطانية لنقل البضائع والحاويات بحرا لكافة دول العالم،بعد انقطاع دام 25 عاما".



واضاف الجابري ان "كلفة العقد بلغت 500 مليون دولار ولمدة 10 سنوات"، مبينا ان "المشروع من شانه ان يقلل اجور النقل التي كانت تدفع سابقا على تصدير واستيراد البضائع من والى العراق".

واشار الجابري الى ان "السفن الذي ستبحر تحت شعار النقل البحري سيبدأ بنقل 1000 حاوية لترتفع عدد الحاويات تدريجيا فيما بعد"، لافتا الى انه "تم تخصيص رصيف له في ميناء ام قصر".

يذكر أن محافظة البصرة التي تمتلك سواحل على الخليج ويخترقها شط العرب من شمالها إلى أقصى جنوبها تضم خمسة موانئ تجارية هي خور الزبير وأم قصر الشمالي والجنوبي والمعقل وأبو فلوس، ويعد الأخير من الموانئ النشطة، وتمتلك الشركة العامة للنقل البحري عدد محدود من السفن وبالتالي فانها غير قادرة على نقل البضائع الى العراق الذي اصبح احد اكثر البلدان استيرادا لها من باقي دول الجوار.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق