معجم المصطلحات النسوية.. تعرفى على أهم مصطلحات الحركات النسائية

اليوم السابع 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب محمد عبد الرحمن

بالتزامن مع بدء الاحتفال بمناهضة العنف ضد المرأة، والذى يستمر 16 يوماً، التى يتلون العالم فيها باللون البرتقالى، ورغم توالى الاحتفالات بهذه المناسبة، إلا أنه لا يزال العالم يشهد وتيرة مرتفعة لمعدلات العنف ضد المرأة، ولا يزال هناك الكثير من النساء يعشن تحت قهر العادات والتقاليد، والمفاهيم الدينية المغلوطة، والظلم المجتمعى الواقع عليهن.

 

فى هذا الإطار نرصد أهم المصطلحات النسوية، التى يتم استخدمها فى معظم قضايا النوع وفى داخل المؤسسات النسوية المتهتمة بتلك الشأن، كما تم ذكرها فى دليل "النسوية" الصادر عن منظمة "نظرة للدراسات النسوية".

 

النسوية

النسوية هى مجموعة من التصورات الفكرية والفلسفية التى تسعى لفهم جذور وأسباب التفرقة بنى الرجال والنساء، وذلك بهدف تحسنى أوضاع النساء وزيادة فرصهن فى كل المجالات، النسوية ليست فقط أفكار نظرية وتصورات فكرية مؤسسة فى الفراغ، بل تقوم على حقائق وإحصائيات حول أوضاع النساء فى العامل، وترصد التمييز الواقع عليهن سواء من حيث توزيع الثروة أوالمناصب أو الفرص وأحيانا حتى احتياجات الحياة الأساسية من مأكل وتعليم ومسكن وغيره.

 

السلطة الأبوية

هو نظام اجتماعى فى العادة يرتكز على العادات والتقاليد، حيث يشكل أكبر الذكور أو الأب أو الأهل سلطة (مطلقة أو جزئية) على الزوجة أو الأولاد وبالأخص الفتيات، ويشكل الأخ كذلك سلطة على أخته، وكذلك على صعيد ولى الأمر، حيث يكون هو السلطة، كذلك يشير هذا المصطلح سياسيا إلى حكومة مشكلة بأكملها من قبل الذكور، كذلك يشير إلى هيمنة الرجال على الأنظمة الثقافية والاجتماعية، كما يمكن أن يشمل كذلك الألقاب الاسمية التى تُحمل عبر تسلسل الذكور.

 

النوع الاجتماعى

مفهوم النوع الاجتماعى يعنى العلاقات والأدوار والسلوك املناسب الذى يحدده المجتمع لكل من الرجل المرأة مسبقا فى ضوء موروثات اجتامعية ومنظومة ثقافية تضم مجموعة من العادات والتقاليد والقيم السائدة يف مجتمع ما ويف فرتة زمنية معينة الفرق بنى مفهومى الجنس والنوع الاجتماعى.

 

التمييز على أساس النوع الاجتماعى

هو أى استثناء أو تقييد أو تفضيل وبالتالى فالتمييز فعل سلبى، التمييز المراد مناقشته هو التمييز القائم على أساس النوع والجنس واللون والعرق والدين والطبقة، من هنا ظهرت آلية التمييز الإيجابى للقضاء على التمييز.

 

وينقسم التمييز لنوعين: الإيجابى والسلبى، الأول وهو إجراء معين يتم تجاه فئة معينة بغرض العمل على إلحاقها بالفئات الأخرى، أما الثانى هو أى استثناء أو تقييد أو تفضيل لإنسان عن آخر بسبب نوعه.

 

العنف ضد المرأة أو العنف النوعى

هو العنف الموجه ضد شخص بسبب جنسه/ جنسها وتوقعات دوره/ دورها فى المجتمع أو الثقافة، لكنه كثيرا ما يستخدم لوصف العنف ضد السيدات لأن السيدات أكثر تعرضا من الرجال للتمييز أو الإيذاء.

 

التحرش الجنسى أو العنف النوعى

هى ضيغة من الكلمات غير المرحب بها، أو الأفعال ذات الطابع الجنسى والتى تنتهك جسد أو خصوصية أو مشاعر شخص ما وتجعله يشعر بعدم الارتياح، أو التهديد، أو عدم الأمان، أو الخوف، أو عدم الاحترام، أو الترويع، أو الإهانة، أو الإساءة، أو الترهيب، أو الانتهاك أو أنه مجرد جسد، ويمكن للتحرش الجنسى أن يأخذ أشكالا مختلفة وقد يتضمن شكلا واحدا أو أكثر فى وقت واحد.

 

الوعى والتضامن النسوى

الوعى النسوى: هو الشعور والإدراك بمشكلة التمييز الواقع على النساء نتيجة كونهن نساء بالأساس، والالتزام بقضايا النساء من هذا المنطلق.

 

أما التضامن النسوى: فهو الدعم والقوة اللذين يخلقهما حشد النساء حول قضايا مشتركة على أساس نسوى، وقد يأخذ التضامن النسوى أشكالا متعددة مثل تقديم النساء الداعمات للحركة، المادى والنفسى والمعنوى لنساء أخريات، ويعتبر التضامن النسوى أحد أبرز آليات النضال النسوى والحركات النسوية، حيث يتضمن التفهم والدعم وعدم التسلط ومراعاة الفروق بين النساء على أساس الطبقة والعرق والدين.

 

الحركة النسوية

هى حركة اجتماعية تتبنى قضية النساء فى المجتمع من منطلق القناعة بوجود خلل فى ميزان القوى الاجتماعية والسياسية بين الرجال والنساء، وتقوم على الوعى والفعل، وتتشكل الحركة النسوية من الأفراد والمجموعات والمنظمات التى تشترك فى الموقف والهدف وتعبر عن ذلك بالفكر والعمل.

 

المناصرة

هى عملية التأثير فى صانعى القرار بهدف إحداث تغيير فى قضية معينة على ثلاثة مستويات، "التغيير فى القوانين/ السياسات، التغيير فى التطبيق، التغيير فى مواقف وسلوكيات الناس"، وتتغير جهود الدفاع والمناصرة وفقا للهدف أو الأهداف المنشودة.

 

تمكين النساء

يمكن تعريف تمكين المرأة بأنه تلك العملية التى تصبح المرأة من خلالها فرديا وجماعيا واعية بالطريقة التى تؤثر من خلالها علامات القوة فى حياتها فتكسب الثقة بالنفس والقدرة على التصدى لعدم المساواة بينها وبين الرجل.

 

الحشد والتعبئة

تعنى كلمة الحشد ببساطة الوسائل المختلفة التى يتم عبرها تكاتف المجتمع من أجل قضية معينة أو ما يطلق عليه الرأى العام أحيانا، حيث يتم طرح قضية معينة من قبل فرد محدد أو مجموعة صغيرة وتبدأ فى حشد الجمهور المؤيد من أجل هذه القضية، ويرتبط مفهوم الحشد بمفهوم آخر وهو مفهوم دورة التعبئة "mobilization of cycle" أو دورة الفعل الجامعى "action collective of"، ويقصد به موجات صعود ثم هبوط من الأفعال الجماعية الوثيقة الصلة ببعضها بعضا ومن ردود الفعل المولدة ردا على تلك الأفعال.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق