توقعات بحل أزمة الناشرين مع هيئة الكتاب

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتبت بسنت جميل

يسافر هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب إلى دولة لبنان، مساء اليوم، وذلك لحضور افتتاح معرض بيروت الدولى للكتاب فى دورته الـ60، الذى تنطلق فعاليته فى أول ديسمبر وتنتهى حتى يوم 14 من الشهر نفسه.

 

وعلم "اليوم السابع" من مصادر مطلعة، أن هيثم الحاج على سيجرى اجتماعا مع الناشرين العرب والمصريين، خلال فعاليات دورة معرض الكتاب ببيروت، وسيبحث فى الشكوى المقدمة مع الناشرين لحلها قبل انطلاق معرض القاهرة الدولى للكتاب فى يناير المقبل.

 

ومن أبرز الشكوى التى نادى بها اتحاد الناشرين المصريين، تقليل ثمن الإيجار على الناشرين، وذلك بسبب الوضع الاقتصادى وركود بيع الكتاب، حيث إن هيئة المعارض تغالى فى أسعار أرض المعارض، وهى أرض خالية جرداء لا تقدم أى خدمات، وعلى الرغم من ذلك طالبت الهيئة المصرية العامة للكتاب هذا العام بـ7 ملايين جنيه مقابل إقامة معرض القاهرة الدولى للكتاب.

 

وهذا الغلاء يترتب عليه، ارتفاع  أسعار تأجير المتر على الناشرين العرب، ولا توجد مساواة بينهم، فالناشر العربى مطالب بتسديد 178 دولارا، فى حين أن الناشر المصرى سيدفع ما يعادل الـ500 جنيه، مما يعنى أن الناشر العربى يدفع 6 أضعاف الناشر المصرى، وهذا بالطبع سيؤدى إلى إحجام نسبة كبيرة من الناشرين العرب عن المشاركة فى المعرض.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق