حوار| فيفيان مراد: لمست طعم النجاح بمصر.. وأضعف أمام الزعيم

دوت مصر 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أرى في شيرين عبدالوهاب الإحساس العالي وأعشق نانسي واليسا

هذا سر تعاوني مع راغب علامة

بفستان أنيق وإطلالة جميلة ورشيقة، جلست المطربة اللبنانية فيفيان مراد على طاولة حديث "دوت مصر"، لتجيب عدة أسئلة هامة ، كان ينبغي طرحها فور عودتها للأغنية المصرية من جديد، بعد أن غنت "أيام في العمر" و"مجرد إحساس" و"أجمل ليالي الحب"، منذ 5 أعوام.

وكشفت "فيفيان" في الحوار التالي، سر ارتباطها بمصر، وعلاقتها بالنجوم جورج وسوف وملحم بركات وراغب علامة، الذين قدمت معهم العديد من الحفلات الغنائية، كذلك سر حبها للزعيم عادل إمام.

المطربة فيفيان مراد - تصوير: أحمد هندي

المطربة فيفيان مراد خلال حديثها مع

أهلي اعترضوا على اتجاهي للغناء

 

في البداية نرحب بكي في مصر.. ونود أن نتحدث عن بدايتك الفنية واتجاهك للفن بالرغم من دراستك للهندسة الزراعية؟

هذا حقيقي.. لكني أريد أن أقول إنني أعشق الغناء منذ أن كنت صغيرة، وأنا أغني بالمدرسة، كما أن نشأتي كانت بالقرية، لذا كان أهلي يهتمون بدراستي، وكانوا يعارضون اتجاهي بالغناء، فكنت أسعى للدراسة بجانب الغناء، لحين اتاحة الفرصة لي لاحتراف الغناء، وبعد أن انتهيت من الدراسة، سجلت أول كليب لي، الأمر الذي جعل أهلي يتأقلمون على هذا الأمر، ويتركونني أغني.

 

نشأتي بالقرية لم تؤثر على شخصيتي الفنية

المطربة فيفيان مراد - تصوير: أحمد هندي

وهل نشأتك بالقرية أثرتك على شخصيتك الفنية؟

لا على الإطلاق.. فأنا خرجت من القرية للمدينة وأنا في عمر 18 سنة، كما أنه في لبنان تتقارب عادات وتقاليد القرى مع عادات وتقاليد المدن.

 

وكيف واجهتي الظروف والتحقت بالوسط الفني؟

الأمر ليس تحد بقدر أنه يحتاج إلى تثبيت الأقدام من خلال الإنتاج، مما جعلني أفكر في استغلال إيرادات حفلاتي لإنتاج أول فيديو كليب، لأنني في البداية أحتاج لعمل قوي كي أثبت أقدامي في الوسط الفني، وأنا أود أن أصحح معلومة أنني بدأت الغناء باللهجة الخليجي، لأن أول أغنية لي كانت باللهجة البيضاء وهي "ما بي شي".

 

لماذا غلبت اللهجة المصرية على أول ألبوماتك "فوق الكلام"؟

أنا لم أخطط للغناء بأي لهجة في بدايتي، وعندما طرحت "فوق الكلام" الذي احتوى على 10 أغاني، كان به 7 أغاني مصرية، أهمهم أغنية "أيام" من كلمات وألحان محمد رفاعي ومحمد يحيى، بالإضافة إلى أغنية "مجرد إحساس" التي حققت صدى جيد أيضًا، بالإضافة إلى "أجمل ليالي الحب" التي تتناسب مع أجواء أعياد الفلانتين.

وكان في هذا الألبوم أغنية واحدة لبنانية، وأخرى باللهجة البيضاء، وأنا فقط أختار الأغاني التي بها إحساس عالي، وكثيرًا كنت أتعاون مع الشاعر والملحن محمد رفاعي لأن أغانيه تعجبني، وبعد أول ألبوم طرحت 3 أغاني أخرى باللهجة اللبنانية، كي أرضي جمهوري اللبناني، وتعاونت فيهم مع أهم الشعراء في لبنان مثل فارس إسكندر وسليم سلامة وهادي شرارة وسليم عساف، وهذه أسامي كبيرة عندنا في لبنان.

وأنا في لبنان غنيت مع كبار المطربين في العديد من الحفلات مثل سلطان الطرب جورج وسوف وملحم بركات، الذي غنيت معه 11 حفلة، بالإضافة إلى ملحم زين ورامي عياش، وكثيرًا ما غنيت مع راغب علامة، الأمر الذي جعل المحيطين بي يسألونني عن سر التعاون بيننا، فكنت أجيب أن الحفلات بيننا تنجح، والجمهور يحب الخلطة بيننا على المسرح.

 

الأوضاع السياسية في 2011 أقعدتنا في بيوتنا

المطربة فيفيان مراد - تصوير: أحمد هندي

هل تري أن توقيت طرح هذا الألبوم في 2011 تأثر بالمشكلات السياسية العربية في هذا العام؟

أنا لم أكن أعلم أن هذا سيحدث وقت نزول الألبوم، وتأثر لما حدث في مصر والبلدان العربية كافة، الأمر الذي جعلني أبكي، لكن هذا حظي، ولا بد أن أسعى وأطلب التوفيق من الله، فأنا أريد نفسي فنانة لا مهندسة زراعية.

 

وهل الأوضاع السياسية التي مرت بها لبنان أثرت على عملك الفني؟

بالتأكيد أثرت، وأقعدتنا في بيوتنا، بسبب قلة الحفلات والمهرجانات، إلى أكثر من النصف.

 

حزنت لعدم نجاح "مصر عظيمة" بسبب عدم التسويق لها

المطربة فيفيان مراد - تصوير: أحمد هندي

حدثينا عن تجربتك في الغناء لمصر بـ"مصر عظيمة"؟

أنا أحب مصر وجمهورها كثيرًا، وكنت أحب أن أدعمها بأغنية في هذه الأوقات، لكنني حزنت لعدم تحقيقها نجاح كبير، لأنه لم يتم التسويق لها بشكل جيد.

وأنا لا أعتبر أغنية "مصر عظيمة"، أغنية وطنية بقدر أنها في حب مصر، وأنا حاليًا أحضر لأغنية عاطفية جديدة باللهجة المصرية.

 

ومتى بدأت أنظارك تتجه إلى مصر؟

أنا بعد أن غنيت وصنعت هذا النجاح، بدأت أنظاري تتجه إلى مصر، وأريد ألا أكون دبلوماسية كثيرًا في إجابتي، فأنا أحب أيضًا الشعب والجمهور التونسي، لكني لمست طعم النجاح الحقيقي في مصر، لأن جمهورها كثير ذواق للفن ويعشك كل أنواع الأغاني والفنون كافة.

 

لست مطربة استعراضات

المطربة فيفيان مراد - تصوير: أحمد هندي

هل تحبين الاعتماد على الرقص والاستعراض في حفلاتك؟

معروف عني في لبنان أن لدي حد معين، فأنا لست مطربة استعراض، وكل ما أهتم به هو جودة الصوت فقط.

 

ولماذا تقلين من حفلاتك في مصر؟

أنا لا أقدم حفلات في مصر، وهذا يعود لأنني في الفترة الأخيرة ركزت على الأغنيات اللبنانية ونسيت المصري، وبالتالي فإن احساسي لم يصل للجمهور المصري، وأغنياتي التي قدمتها في البداية مرت مرور الكرام، وأنا أسعى خلال تلك الفترة أن يحفظ الشعب المصري اسم "فيفيان" وأن يحبوني.

 

 

ومن هي المطربة التي تري فيها الصوت الذي يًعجبك؟

في مصر بالتأكيد شيرين عبد الوهاب، لأنها منذ أن غنت "آه ياليل" وأنا أرى فيها الإحساس العالي والصوت الدافئ، كما أن إطلالاتها جميلة ومميزة، وفي لبنان أعشق نانسي عجرم وإليسا.

 

أحب التمثيل ولكني أركز في الغناء

هل تحبين التمثيل بقدر حبك للغناء؟

نعم.. ولكني أريد أن أركز بالغناء أولًا، حتى يعرفني الجمهور بـ"فيفيان" المطربة، لا الممثلة.

 

أضعف أمام كاريزما عادل إمام

المطربة فيفيان مراد - تصوير: أحمد هندي

ومن الفنان الذي تودي أن تقفي بجواره بالتمثيل؟

بلا شك الزعيم عادل إمام، فأنا عندي ضعف أمام الكاريزما التي يمتلكها، فهو عندما يغضب ويضحك أضحك معه.

اقرأ أيضًا:

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق