المملكة تعطي اعفاء لـ “الأموال المتأخرة” لتعريفة المياه

شركة الرادار الاخبارية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اقترب مجلس إدارة شركة المياه من إقرار آلية جديدة لتطبيق تعرفة المياه، حيث سيتم إعلانها خلال الفترة المقبلة، وبما يحقق راحة المستهلكين ودون مطالبتهم بالمبالغ السابقة.

وتستهلك المملكة أكثر من 20 مليار متر مكعب من المياه سنويًّا يذهب معظمها إلى القطاع الزراعي، بينما يستهلك القطاع البلدي في المملكة نحو 3 مليارات متر مكعب من المياه، تشكل المياه المحلاة 60 % منها.

وظلت المياه حتى وقت قريب بأسعار منخفضة، حيث كانت التعرفة عشر هللات لأول 50 مترًا مكعبًا للوحدة السكنية الواحدة في الشهر الواحد، ثم 15 هللة لثاني 50 مترًا مكعبًا، ثم ريالين للمائة متر التالية، ثم أربعة ريالات للمائة التالية، وستة ريالات لما فوق ذلك.

وقبل أشهر، تم وضع تعرفة جديدة للمياه، شملت 5 شرائح استهلاكية مثل التعرفة القديمة؛ حيث ظلت تسعيرة شرائح الاستهلاك الأولى والرابعة والخامسة على حالها، بينما رفعت تعرفتا الشريحتين الثانية والثالثة من 15 هللة وريالين إلى ريال واحد وثلاثة ريالات للمتر المكعب على التوالي.

وحدث التغيير الكبير في حجم شرائح الاستهلاك، حيث خفضت الشرائح الأربع الأولى من 50 و100 متر مكعب إلى 15 مترًا مكعبًا في الشهر، كما تزامن خفض الشرائح مع إضافة 50 % إلى خدمات التصريف الصحي.

وأدت الخطوات السابقة إلى رفع حاد في قيم فواتير المياه، حيث بلغت الزيادة أقصى حدودها عند استهلاك 100 متر مكعب وبنحو 43 ضعفًا، بينما تضاعفت الفواتير بمرات أقل لكميات الاستهلاك الأخرى.

أخبار ذات صلة

0 تعليق